مساحة الجزائر وعدد سكانها

مساحة الجزائر وعدد سكانها

الجزائر

تقع الجزائر في شمال إفريقيا بالقرب من البحر الأبيض المتوسط ، لها حدود مع تونس وليبيا والمغرب والصحراء الغربية، فيما يتعلق بحدودها الجنوبية ،تشترك الجزائر في حدود مع النيجر ومالي.

عاصمة الجزائر هي الجزائر، وكانت اللغتين الرسميتان باللغة العربية والتمازمية ، النظام السائد للحكومة في البلاد هو جمهورية. في هذه المقالة، سنناقش جغرافيا الجزائر والسكان.

مساحة الجزائر وخصائصها السكانية

تعد الجزائر عاشر أكبر دولة في العالم ،حيث تبلغ مساحتها حوالي 2.38 مليون كيلومتر مربع  - مليونين وثلاثمئةٍ وواحدٍ وثمانينَ ألف كيلومتر مربع تقريباً .

يبلغ عدد سكان الجزائر حوالي 44 مليون شخص، ويقدر أن هناك حوالي 2000 شخص في الجزائر بناء على تقديرات الأمم المتحدة من عام 2022 ، حيث تعيش النسبة العظمى منهم في شمالي البلاد، وهي المناطق السّاحلية منها، في حين تعيش النّسبة الأقل في المناطق الجنوبيّة والتي تمتاز بطبيعتها الصحراوية.

كانت هناك العديد من المجموعات العرقية المختلفة التي عاشت في الجزائر عبر التاريخ. السكان الأصليون هم الطوارق والبربر ،وقد كان هناك أيضًا أمم أخرى مثل الرومان واليونانيين والبيزنطيين. بعد وفاة الرّسول محمد - صلى الله عليه وسلم -، دخل الإسلام الجزائر كباقي مناطق شمال إفريقيا، فتداخل العرب مع غيرهم من المسلمين من سكان البلاد الأصليين، وصارت الدّيانة الإسلامية هي الدّيانة الأكثر انتشاراً في البلاد. تحتوي الجَزائر اليوم على عددٍ من أتباع الدّيانات الأخرى غير الدّيانة الإسلامية؛ كالمسيحيين بمذاهِبِهم المختلفة.

وفقاً لأرقامِ وتقديراتِ عالم ألفين وخمسة ميلادية فقد احتلت مدينةُ الجزائر العاصمة المرتبة الأولى على مستوى البلاد من حيث عدد السّكان، حيث قُدِّر عدد سكانها بقرابةِ ثلاثةِ ملايين ونصف المليون نسمة تقريباً، تلتها وهران بعدد سكانٍ يتعدى حاجز السبعمئةٍ وسبعين ألفَ نسمة، في حين احتلت قسنطينة المرتبة الثّالثة وبعدد سكان تعدى النصف مليون نسمةً تقريباً.

 

المقالات المتعلقة بمساحة الجزائر وعدد سكانها