مرض فقر دم

مرض فقر دم

مرض فقر الدم

ان مرض فقر الدم و هو ما يعرف بالأنيميا له أسباب واضحة و عديدة ، والمعالجة الناجحة تعتمد اعتمادا كليا على تحديد السبب الذي نتج عنه المرض، ومن الممكن أن يكون السبب يكون خفيا صعبا في اوقات كثيرة وبالتالي يحتاج إلى العديد من التحريات الدقيقة. ومن أسباب فقر الدم نقص الحديد في الجسم، كما يجب الاشارة الى ان ذلك المرض الخطير يعتبر مرض كثير الانتشار في الدول وهو يحدث في مختلف الأعماروالأجناس ، وخاصة عند فئة الأطفال و النساء. التعب وفقر الدم

يسبب مرض فقر الدم كما يدل اسمه عليه حدوث حالة فقر دم مزمن و طويلة لأن كريات الدم الحمراء المنجلية تعطب بسرعة كبيرة جدا ويكون عمرها ليس طويلا، وتقاس درجة فقر الدم بتركيز نسبة الهيموغلوبين فيه حيث يكون تركيزه عند مرضى فقر الدم من 6غ/دل الى 8غ/دل (الحالة الطبيعية والمستقرة أعلى من 11غ/ دل).

قد يحدث في حالات ما فقر دم شديد نحتاج وقتها إلى نقل الدم و ينتج فقر الدم المزمن إلى الاحساس العام بالتعب وقلة الحركة . نوبة الألم

يحدث عند المصابين بمرض فقر الدم المنجلي اوقات متقطعة من الألم سببها نقص التروي عن الأعضاء لأن الكريات الحمراء تتجمع مع بعضها وتغلق الأوعية الدموية الصغيرة، غالبا تصاب العظام بهذه النوبة وقد يحصل ذلك في منطقة البطن مما يسبب ألام بطنية تشبه الى حد ما ألام التهاب الزائدة.

وهناك عدة عوامل تكثر حدوث هذه النوبة منها نقص الأكسجين والجفاف والتعرض للبرد والجهد الشديد والشدة العاطفية وطرق علاج هذه النوبة تتمثل بإعطاء السوائل الوريدية والمسكنات.

الالتهابات الجرثومية

يتعرض مرضى فقر الدم اللعديد من الالتهابات الجرثومية الخطيرة زيادة عن غيرهم من غير المرضى بسبب ضعف مناعتهم وتأثرعمل الطحال و الالتهاب الأكثر شيوعا من هذه الالتهابات هو التهاب السجايا و التهاب الرئتين و التهاب العظم كذلك .

تشظي الطحال واحتقان الكبد

إن الكبد والطحال عضوان مهمان للتخلص من الكريات الحمراء المنجلية وقد تزيد سرعة هذه العملية فجأة وبذلك يتجمع الدم في الطحال الذي يتضخم بشدة وتسمى هذه الحالة بتشظي الطحال و تسبب فقر دم شديد (حالة الصدمة) مما قد يؤدي إلى الوفاة.

المقالات المتعلقة بمرض فقر دم