مراحل معالجة المياه العادمة

مراحل معالجة المياه العادمة

معالجة المياه العادمة

أدّى التطورُ الحاصل في العالم إلى اكتشاف العديد من الطرق التي تساهم في الحفاظِ على الموارد المهمّة لحياة الإنسان، ومنها المياه، حيثُ اكتُشفَ العديدُ من الطرق للاستفادةِ من المياه العادمة ومعالجتها؛ وذلك لتوفير المياه، والتخلص من الآثار البيئية الخطيرة التي قد تحدثُ نتيجة التخلّصِ الخاطىء من المياه الملوثة والتي تتمثّلُ في انتشار الأمراض والأوبئة، إضافةً إلى الميكروبات التي تستهلك الأكسجين المُذاب في الماء والذي يسبّب موت الكائنات الحية المائية، لذلك لا بدّ من إعادة معالجة المياه العادمة لتصبحَ صالحة للاستخدام في مجالات عديدة بعيدة عن الاستخدامات البشريّة. سنتحدّثُ في هذا المقال عن طريقة معالجة المياه العادمة.

مراحل معالجة المياه العادمة

تختلفُ طرق معالجة المياه اعتماداً على العديد من العوامل، أهمُّها نوعُ المياه التي سوف تُعالج، فمثلاً طريقة معالجة المياه العادمة تختلف عن طريقة معالجة المياه الصالحة للشرب، وتتمثّلُ في الآتي:

  • المرحلة الأوليّة للمعالجة (التصفية): حيث تُجمع كافة المياه العامدة الناتجة عن الاستخدامات المتعددة، وتُنقّى من الموادّ الكبيرة العالقة كالحجارة، والرمال، والزيوت، وذلك عن طريق استخدام مصافٍ كبيرة الحجم، أو من خلال إضافة الملح الذي يساعد في ترسيب هذه المواد.
  • مرحلة تهوية المياه: ويتم في هذ المرحلة ضخّ كمياتٍ كبيرة من الهواء في أحواض خاصة للتهوية، الأمر الذي يسبب تكاثر البكتيريا اللاهوائية، والتي تساعد في عملية تحلل المواد العضويّة.
  • مرحلة الترسب: وفي هذه المرحلة تُرَسّب المياه للتخلص من البكتيريا اللاهوائيّة، وهناك نوعان من أحواض الترسيب، منها الأحواض الدائريّة المستخدمة في المحطات الكبيرة، والأحواض الدائرية المستخدمة في المحطات الأكبر.
  • مرحلة التخمّر اللاهوائي: وفي هذه المرحلة تُعالجُ المواد الصلبة، وذلك عن طريق خزان كبير يحتوي على طبقة مسامية تساعدُ على دعم الكائنات الحيّة على التكاثر، وبعد ذلك يتم ضبط درجة حرارتها.
  • مرحلة التعقيم: وتتمّ في هذه المرحلة تعقيم المياه الناتجة بالكلور أو باستخدام الأشعة الفوق بنفسجية حتى لا تتكاثر البكتيريا، أو عن طريق المعالجة الكيميائيّة التي تساعد على التخلص من بعض العناصر الخطيرة كالبورون.
  • مرحلة تحلية المياه: وتعتبرُ هذه المرحلة آخر مرحلة في معالجة المياه العادمة، وتتمّ من خلال استخدام نظام التناضج العكسي.

ملاحظة: يمكنُ استخدامُ المياه المُعالَجة في الزراعة أو في الصناعة، حيث تساعد هذه العملية على التقليل من استهلاك المياه بشكلٍ كبير والحفاظ على منسوبها، وخصوصاً في الدول التي تفتقرُ إلى الماء.

المقالات المتعلقة بمراحل معالجة المياه العادمة