مراحل تكون الجنين من الأسبوع الأول إلى مرحلة الولادة

مراحل تكون الجنين من الأسبوع الأول إلى مرحلة الولادة

الحمل

تستمر رحلة الحمل حوالي تسعة أشهر ابتداءً من يوم تلقيح البويضة، وتختلف هذه التجربة من سيدة إلى أخرى، فقد تمر سيدة بعوارض لا تمر بها سيدة أخرى، لذا تعتبر هذه التجربة تجربةً خاصةً، ولكن مراحل نمو وتطور الجنين من الأسبوع الأول إلى موعد الولادة متشابهةً، وقد تختلف الأجنة عن بعضها في الطول والوزن، وفي الشكل طبعاً.

وتقسم أشهر الحمل إلى تسعة أشهر، بحيث يعادل كل شهر من الحمل أربعة أسابيع، ويتم حساب موعد الحمل بإضافة أسبوع إلى تاريخ آخر يوم في الدورة الشهرية، وفيما يلي مراحل تكون الجنين من الأسبوع الأول حتى موعد الولادة.

مراحل تكون الجنين
  • الشهر الأول من الحمل، ويعادل أربعة أسابيع، وفي هذه الفترة تنغرس البويضة الملقحة بجدار الرحم، ويتكون الجنين من طبقتين من الخلايا، التي ستنمو وتتشكل منها جميع أعضاؤه، وتبدأ رحلة الحمل فعلياً ابتداءً من الأسبوع الثالث.
  • الشهر الثاني من الحمل، ويعادل ثمانية أسابيع، وفي هذه المرحلة يكون الجنين قد نما، وأصبح طوله 2.5 سم، ويتكون لديه نسيج بسيط من الأصابع، وتكون الشرايين واضحةً، كما يظهر تجويف القلب، وفي هذه المرحلة من الحمل، تبدأ المشيمة بتغذية الطفل من خلال الحبل السري.
  • الشهر الثالث من الحمل، ويعادل اثنيْ عشرَ أسبوعاً، وفي هذه المرحلة يكون الجنين قد تكوّن بالكامل، وتشكلت عضلاته وجميع أعضائه وبدأت بوظائفها، ويبلغ طول الجنين حوالي 7.5 سم، ويستطيع أن يقوم بعملتيْ البلع والركل.
  • الشهر الرابع من الحمل، ويعادل ستة عشر أسبوعاً، وفي هذه المرحلة يبلغ طول الجنين 14 سم، ووزنه حوالي 140 غم، ويغطى الزغب أو الشعر الناعم جسمه، كما يمكن سماع دقات قلبه بوضوح، ويبدأ العديد من الأطفال بالركل بقوة في هذه الفترة.
  • الشهر الخامس من الحمل، ويعادل عشرين أسبوعاً، وفي هذه المرحلة من الحمل، تبدأ المادة الدهنية اللزجة المعروفة باسم الطلاء الجيني بالتشكل على بشرة الجنين لتقوم بحمايتها، كما يبلغ طول الجنين 19 سم ووزنه حوالي 340 غم.
  • الشهر السادس من الحمل، ويعادل أربعةً وعشرين أسبوعاً، و في هذه المرحلة تصبح ملامح الجنين أكثر وضوحاً، بحيث يمكن رؤية الحاجبين، كما تمتلئ الرئتين بالسائل الأمينوسي وتقومان بحركات التنفس، ويبلغ طول الجنين حوالي 38 سم ووزنه حوالي 660 غم.
  • الشهر السابع من الحمل، ويعادل ثمانيةً وعشرين أسبوعاً، وفي هذه المرحلة يكون الجنين مستعداً للحياة، بحيث تكون الرئتان جاهزتين للتنفس بشكل كامل، وتكون أعضاء جسمه قد تكونت بشكل كامل، ويستطيع فتح وإغلاق عينيه، وتنمو الأظافر، وتزيد حركته، كما يبلغ طوله حوالي 45 سم.
  • الشهر الثامن الحمل، ويعادل اثنين وثلاثين أسبوعاً، وفي هذه المرحلة يزيد وزن الجنين بمعدل 200 غم أسبوعياً، وتصبح حركة الجنين قليلة، ويكون نمو الجنين قد اكتمل، وبدأت جميع أجهزته وأعضائه بالعمل.
  • الشهر التاسع من الحمل، ويبدأ من الأسبوع السادس والثلاثين، وفي هذه المرحلة يزن الجنين حوالي 4 كغم، ويبلغ طوله حوالي 51 سم، وقت لا تشعر الأم بحركة الجنين، ويكون الجنين مكتمل النمو ومستعداً للحياة خارج الرحم، ويجب على الأم أخذ قسط من الراحة، وأن تكون مستعدة للولادة.

المقالات المتعلقة بمراحل تكون الجنين من الأسبوع الأول إلى مرحلة الولادة