مراحل تكون الجنين في بطن الأم

مراحل تكون الجنين في بطن الأم

مراحل الحمل

في الغالب تكون مدّة الحمل أربعين أسبوعاً أي ما يقارب التسعة شهور، فبعض النساء تكمل شهور حملها وبعضهن يلدن مبكرا لأسباب مختلفة، وتبدأ المرأة مع الحمل بالإحساس بالتغيّرات الجسديّة والنفسيّة بسبب تغير الهرمونات نتيحة وجود جنين في رحمها، حيث يمرّ الجنين بثلاث مراحل أساسيّة: في المرحلة الأولى تستطيع الأم سماع دقات قلب الجنين، وفي المرحلة الثانية تشعر بتحرّكات الطفل داخل بطنها، أمّا في المرحلة والأخيرة يبدأ جسمها بالاستعداد لمرحلة الولادة، وسوف نذكر في هذا المقال تفاصيل هذه المراحل بشكل تفصيليّ من الشهر الأول وحتى الولادة.

مراحل تكون الجنين في بطن الأم
  • الشهر الأول: يتكون الجنين من طبقتين من الخلايا، حيث تكونان الأساس في النمو، وبناء جميع أعضاء الجسم في الأشهر التالية.
  • الشهر الثاني: يصبح الطفل بحجم حبة الفاصولياء، وتتكوّن لديه أنسجة ناعمة ورقيقة من الأصابع.
  • الشهر الثالث: يصبح وزن الجنين ما يقارب وزن موزة صغيرة، ويبلغ طوله من سبع إلى ثماني سنتيمترات كما تأخذ بصمات الأصابع الخاصّة به شكلها المميّز.
  • الشهر الرابع: يبدأ الهيكل العظمي بالتكوّن بشدة وقوّة، فيتحوّل من حالة الليونة أي ما يسمّى بالغضروف المطاطي إلى العظام ويصبح طول الطفل حوالي 13سم، ووزنه 140غ تقريباً.
  • الشهر الخامس: تتكون الرموش، والجفون، ويبلغ طول الطفل حوالي 27ـ30سم.
  • الشهر السادس: تبدأ بشرة الطفل تميل إلى الملمس الناعم بسبب اكتساب وتراكم المزيد من الدهون، وفي الغالب يصبح وزنه قريباً من 660غ.
  • الشهر السابع: يتمكّن الطفل من فتح وإغلاق عينيه، ويبلغ طوله حوالي 40سم وأكثر، حيث يتحدد طوله حسب العوامل الوراثية والجينات التي يحملها فتختلف من طفل إلى آخر.
  • الشهر الثامن: تكتمل الرئتان عند الطفل، ويصبح وزنه ما يقارب 2ـ2.5كغ، ويصبح شكله مستديراً بسبب تكوّن طبقات الدهن.
  • الشهر التاسع: تكون المرأة على وشك الولادة، وفي هذا الوقت يتجاوز طول الطفل 50سم، ويزن حوالي ما يقارب 3ـ4كغ.

بعض التغيرات الحاصلة للأم

قد تشعر الأم في بداية الحمل بالغثيان الصباحي، والدوخة، والتقزّز وتتجنّب تناول بعض الأكلات؛ وفي الأشهر الأخرى تكون متقلّبة المزاج بشكل كبير، وجيّاشة المشاعر، ومتناقضة في الأحاسيس، فتشعر بالاكتئاب والحزن من غير سبب واضح وتتأثّر بأيّ موقف يحصل أمامها، لذلك يجب على من حولها مراعاتها، والاهتمام بها، وتفهم ما تمرّ به في هذا المرحلة؛ لأنّها في مثل هذا الوقت لا تستطيع أن تتحكّم في نفسها بسبب التغيّرات الحاصلة لها على نفسيتها والتغيرات في جسمها بشكل عام.

المقالات المتعلقة بمراحل تكون الجنين في بطن الأم