مراحل تطور اختراع الحاسوب

مراحل تطور اختراع الحاسوب

جهاز الحاسوب

يعد جهاز الحاسوب أو الكمبيوتر من الاختراعات المذهلة التي غيّرت حياة الإنسان بشكلٍ جذري، فهو عبارة عن جهازٍ يتكوّن من مكوناتٍ ماديةٍ (Hard Disk) وهي الأجزاء الملموسة، ومن برمجيات (Soft Ware)، فالمكونات المادية لا يمكن لها العمل من دون البرمجيات، وكذلك البرمجيات تحتاج إلى المكونات المادية ليتم استخدامها.

ويقوم مبدأ عمل جهاز الحاسوب على إدخال البيانات من خلال أدوات الإدخال مثل الكيبورد، ثم تعمل البرمجيات المعالجة المطلوبة عليها، للحصول في النهاية على المعلومات المطلوبة من خلال وحدات الإخراج مثل الشاشة والطابعة.

لم يتم اختراع الحاسوب دفعةً واحدةً، وإنما مرّ بعدّة مراحل حتى وصل إلى التطوّر الهائل الموجود في وقتنا الحالي، فما هي مراحل اختراع الحاسوب؟ وكيف تطوّر؟

اختراع جهاز الحاسوب وتطوره

بدأ اختراع الحاسوب بجهاز المِعداد أو الأباكوس، وهو جهاز ساعد الإنسان على إجراء العمليّات الحسابيّة، وكان هذا منذ آلاف السّنين عند الصّينيّين، وفي بداية عام 1833م بنى العالم تشارلز باباج تصميماً لآلة حسابيّة كهربائيّة بسيطة تعمل آليّاً، إلّا أنّه لم يتمكّن من تنفيذ هذا التّصميم على الرّغم من أنّه أفنى عمره وثروته لتطبيق التّصميم، إذ توفّي عام 1871م، ولكنّ العلماء أطلقوا عليه اسم (أبو الحاسوب)؛ لفضله في وضع الفكرة والتّصميم.

وفي عام 1937م صنعت جامعة هارفارد الأمريكيّة أوّل حاسب آليٍّ بِناءً على تصميم باباج، وأُطلق اسم (مارك 1) على الجهاز، ثمّ طُوّر (مارك 1) برعاية وزارة الدفاع الأمريكية وتمويلها إلى جهاز يعتمد على الأجزاء الإلكترونيّة، وأُطلِق عليه اسم (إنياك)، وكان ذلك في عام 1946م، ولكنّه عُدَّ سرّاً محظوراً؛ حيث استُخدم في الأغراض الحربيّة، وقد زاد وزنه عن 30 طنّاً، ووصل ارتفاعه إلى طابقين، وبلغت مساحته 15000 قدم مربّعة من الأرض، أي ما يوازي مساحة منزل كبير، وكان يستطيع إجراء 500 عمليّة جمع، و30 عمليّة ضرب في الثّانية الواحدة.

بعدها تطوّرت أجيال الحاسوب، فظهر الجيل الأوّل بين عامي 1950م- 1959م، وتميّز باستخدام الصّمّامات الإلكترونية المفرَغة واستخدام الأسطوانات المُمَغنطة، ثمّ ظهر الجيل الثاني بين عامي 1959م- 1964م، حيث استُخدم الترانزستور بدلاً من الصّمّامات الإكترونيّة المفرغة، وزاد ذلك من المساحات المفرغة في الحاسوب، وقلّل من الحرارة الممتصّة، كما أنّ سرعة الحاسوب أصبحت أكبر.

وطُوِّر الجيل الثّاني إلى الجيل الثّالث ما بين عامي 1964م- 1972م، حيث صُنِعت الدّوائر الإلكترونيّة، وظهر نظام التّشغيل، والحاسبات الصّغيرة، وتوالت عمليّات التّطوير حتىّ ظهر الجيل الرّابع عام 1972م، الذي استخدم الرّقاقات في الجهاز، وما زال تطوير الحواسيب مستمرّاً إلى وقتنا الحاليّ.

المقالات المتعلقة بمراحل تطور اختراع الحاسوب