مراحل تصفية المياه

مراحل تصفية المياه

تعتبر الماء هي حياة البشر والكائنات الحيّة، فهي من الأساسيات التي يحتاجها كل كائن على سطح الأرض، وتوجد المياه في البحار، والأنهار، والمحيطات، والسدود، ومن خلال مياه الأمطار أيضاً، لكن كل هذه المياه تحتاج إلى تصفية من الشوائب التي تتواجد بين جزيئات، لأن هذه الشوائب يمكن أن تحتوي على على ملوثات ضارة بالجسم وبالتالي تهدد حياة الإنسان بدلاً من أن تسعفه، وتدخل الماء في تحضير الأطباق، والعصائر والمشروبات، والصناعات، وتساعد أيضاً نمو النباتات.

تصفية المياه الفيزيائية

تتم في هذه المرحلة الاستعانة بتقنيات الترشيح بأنواعها المختلفة فهي تعتبر أداة فعالة لتصفية المياه من المواد الصلبة، وهو مصنوع من ورق منفذ للماء وحاجز للمواد الصلبة.

  • ترشيح الرمل: يتم إزالة المواد الصلبة العالقة من المياه، وذلك من خلال تتدفق المياه عبر المرشح الذي يتكون من عدّة طبقات من الرمل، فتحتجز الرمال بين مكوناتها المواد الصلبة المتنوعة، وهذا يعمل على تقليل نسبة المواد العالقة بالماء، لكن هذا لا يعني بأن الماء لا يحتوي على شوائب
  • الترشيح الغشائي: يتم إزالة الأملاح والمواد العضوية الذائبة في المياه، وذلك من خلال تدفق المياه عبر الوسط الغشائي ويمر الترشيح الغشائي بعدّة مراحل وهي:
    • الترشيح الدقيق: يتم فيه فصل الجسيمات الدقيقة جداً والشوائب الموجودة فيها والبكتيريا عن المياه، ويبلغ حجم الجسيمات التي يتم فصلها من 0.1 إلى 1.5 ميكرون.
    • الترشيح الفائق: يتم فيه فصل الجسيمات الدقيقة جداً والشوائب الموجودة فيها والبكتيريا عن المياه، ويبلغ حجم الجسيمات التي يتم فصلها من0.005 إلى 0.1 ميكرون، كمّا أنّها قادرة على إزالة الأملاح والبروتينات الموجودة في الماء.
  • الترشيح النانوي: يتم فيه فصل الجسيمات الدقيقة جداً والشوائب الموجودة فيها والبكتيريا عن المياه، ويبلغ حجم الجسيمات التي يتم فصلها من 0..0001 إلى 0.005 ميكرون، وتستطيع إزالة الفيروسات والمبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب.
  • التناضح العكسي: تعدّ أفضل طريقة للتصفية، فهي بفصل الجسيمات الدقيقة جداً والشوائب الموجودة فيها والبكتيريا عن المياه، وتستطيع في هذه المرحلة إزالة الأيونات المعدنية، والأملاح الذائبة في المياه.

تصفية المياه الكيميائية

تتم إضافة المواد الكيميائية إلى المياه لتصفيتها، ويضاف الكلور الذي يمنع الآثار السلبية للصلابة، والناجمة عن ترسيب الكالسيوم والمغنيسيوم، وإضافة العومل المؤكسدة التي تعمل كمبيد بيولوجي، ويضاف الأوزون

تستخدم عملية التليين بواسطة التبادل الأيوني والتي تعمل على امتصاص الكاتيونات واستبدالهم، حيث يتم تبادل أيون من أن يكون مجدد بالمواد الكيميائية المناسبة،ويعتبر الماء المصفى أحد أكثر الأنواع شيوعاً فيتم من خلاله إزالة الكالسيوم والماغنسيوممن الماء العسر، من خلال استبدالها مع غيرها من أيونات موجبة الشحنة، مثل الصوديوم.

تستخدم عمليّة التطهير في تطهير المياه من المبيدات الحشريّة، ويعدّ الأوزون والكلور أحد طرق التطهير بالأشعة الفوق بنفسجيه، وتستخد أيضاً عمليّة التقطير بعدها، ويكون ذلك عن طريق بخار الماء بغلي مياه الصرف الصحي، بالإضافة إلى إزالة الملوثات العضوية وغير العضوية، والشوائب البيولوجية،؛ وذلك لأن معظم الملوثات تتبخر.

المقالات المتعلقة بمراحل تصفية المياه