مراحل النمو النفسي عند فرويد

مراحل النمو النفسي عند فرويد

النمو النفسيّ عند فرويد

تكمن مرحلة النمو النفسيّ في تحقيق الفرد لذاته من خلال إعادة صياغة الخصائص من أجل توظيفها بأمثل الطرق لتحقيق الأهداف والاحتياجات، وذلك باستخدام القدرات الحقيقيّة، حيث يؤكد فرويد على أنّ النمو النفسيّ الجنسيّ يبدأ عند الفرد منذ ولادته حتّى وصوله إلى مرحلة النضج في سنّ المراهقة.

مراحل النمو النفسيّ عند فرويد
  • مرحلة الرضاعة الفموية: تتضمن هذه المرحلة تركيز الطفل على الرضاعة من الفم، والشعور بالاستمتاع واللذة عند وضع كلّ شيءٍ في فمه، لذلك يقوم برضع ثدي والدته، ووضع إصبعه وملابسه في فمه، مع العلم أنّ عملية الفطم المبكر قد تؤدّي إلى ظهور سلوكياتٍ سلبيةٍ لدى الطفل، لذلك يُفضل أن تتم مرحلة الرضاعة إلى النهاية، ممّا يزيد من تفاؤل الفرد، ومن سلوكه الإيجابيّ.
  • مرحلة التعذيب الفموي: تتمثل في تجريب الطفل لأسنانه، وبعض الأمور التي تلفت نظره، وعندها يدرك الطفل مدى أهمية أسنانه في تأثيرها على الآخرين، فيستخدمها بطريقة عدوانية، كعضّ يد الأب والأم، أو الثدي، وقد يلجأ في بعض الأحيان إلى عض الأطفال الآخرين، ويستمر هذا السلوك ويتطور كلّما زاد عمر الفرد، فعندما يثور وتزداد عصبيته يستغل أسنانه في قضم أظافره.
  • المرحلة الشرجية: في هذه المرحلة يشعر الطفل بلذة بيولوجيةٍ عند التبول والتبرز، حيث تفرض الأم على طفلها أوقاتاً لتنظم له هاتين العمليتين، وقد يستجيب لهذا النظام وتتكوّن لديه عادات النظافة، والنظام، والترتيب، وقد لا يستجيب؛ نظراً لشعوره بسيطرة الأم، فيتبوّل في أيّ وقتٍ ومكان، وبالتالي يشعر بأنّه ينتقم لنفسه من أمه على هذه السيطرة، ويستمر هذا السلوك حتّى يصل مرحلة الرشد، فيصبح أكثر عناداً، وقساوة، وتزداد رغبته في محاسبة الآخرين على أعمالهم، وكأنّه تقمص شخصية أمه وأفعالها التي كانت تقوم بها تجاهه في مرحلة طفولته.
  • مرحلة المناطق الجنسيّة: تتمثل في إظهار الطفل لأعضائه التناسلية، والشعور باللذة عند لمسها، وملاحظة الأعضاء التناسلية لدى الآخرين خاصّة في عمر الخمس سنوات، وتزداد مخاوف الطفل من عملية الختان.
  • عقدة أوديب: في هذه المرحلة يشعر الطفل باللذة والحب عند الجنس الآخر، فقد تبتعد الأنثى عن أمها وتتجه إلى أبيها، وكذلك يبتعد الذكر عن والده ويتجه إلى أمه، حيث يتظاهر الطفل بالحب تجاه الجنس المشابه له، ويخفي حقده.
  • مرحلة الكمون: تأتي هذه المرحلة بعد الوصول إلى حلّ عقدة أوديب لديه، حيث يُصبح بعدها غير مهتمٍ بالجنس الآخر.
  • المرحلة التناسلية: وتحدث في سنّ المراهقة، وتنقسم إلى ثلاث مراحل، الأولى تتمثل في تطوّر المراحل السابقة، فيتم قضم الأظافر، وحب الضوضاء، وزيادة الشعور، والثانية تتمثل في حبّ الفرد لذاته، والثالثة التي ينتقل فيها الفرد إلى حبّ الجنس الآخر.

المقالات المتعلقة بمراحل النمو النفسي عند فرويد