مدينة ديجون الفرنسية

مدينة ديجون الفرنسية


مدينة ديجون

تعتبر مدينة ديجون إحدى المدن الفرنسية الواقعة في المحافظة الشرقية لفرنسا، والتي تُسمى ببورغونيا وهي عاصمتها أيضاً، وتقع ديجون على الطريق الواصل بين مدينة ليون والعاصمة باريس، وتُعتبر من المدن الأوروبية السباقة في مجال الفنون والتعليم.

تعدّ ديجون مدينة سياحية مهمة، وفيها العديد من المعالم السياحية التاريخية التي تتجسد بالمباني القديمة المبنية على الطراز المعماري القوطي مثل المتاحف، والكنائس، والكاتدرائيات القوطية، بالإضافة إلى القصور الفخمة، والنصب التذكارية، علاوةً على الحدائق والمتنزهات الطبيعية، والبحيرات العديدة فيها، وتبلغ مساحة ديجون أربعين كم²، فيما بلغ عدد سكانها 151212 نسمة حسب آخر إحصائية متوفرة للعام 2010م.

 

أهم المعالم السياحيّة في مدينة ديجون

  • قصر دوكس: هو أحد أهم الأماكن السياحية في المدينة، ويعود تاريخ بنائه إلى القرن السابع عشر ميلادي، وبُني القصر بأسلوب معماري كلاسيكي، وفيه العديد من المحتويات الأثرية، كما توجد حول القصر حديقة خضراء بمساحة كبيرة.
  • بحيرة كير: هي بحيرة صناعية تقع جنوب غرب المدينة، ويعود تاريخ افتتاحها إلى نهاية القرن التاسع عشر ميلادي، ويقصدها العديد من الزوار للتنزه على ضفافها، وصيد الأسماك، والسباحة أيضاً.
  • حديقة ديل أركوبيوس النباتية: تمتد هذه الحديقة على مساحة ثلاثة هكتارات، وتحتوي الحديقة على مجموعة متنوعة من النباتات المختلفة، وفيها بحيرات جميلة، تُقيم فيها طيور البط، والأوز، والبجع، وتحتوي الحديقة على ما يقارب مالستة آلاف نوع من النباتات، بما فيها الأزهار، والأشجار، ومنها ما يزيد على سبعمئة نبتة من فرنسا، وألف ومئة وأربعين نوعاً من جميع أنحاء العالم.
  • متحف مانيان: يُعدّ متحف مانيان من المتاحف الوطنية في المدينة، ويحتوي على قرابة ألفين عمل فني جمعاها وريس ماتيان وزوجته، ثمّ منحاها للحكومة الفرنسية التي افتتحته أمام الزوار وأعلنته كمتحف رسمي عام 1973م، كما أسمته على اسم ماتيان، ويتميز المتحف بتنوع الأعمال الفنية، مثل التحف الفنية، واللوحات، والرسومات، والمطبوعات، والمنحوتات، ويرجع تاريخ إنشاء مبنى المتحف إلى القرن السابع عشر ميلادي.
  • بيت ميلر: يقع وسط مدينة ديجون العتيقة، وتم تصميمه على الطراز المعماري القوطي خلال القرن الخامس عشر ميلادي.
  • سوق les halles market: هو من أكبر الأسواق الشعبية في ديجون.
  • قناة دي بورغون: تُعتبر هذه القناة حلقة الوصل بين اثنين من أكبر الأنهار في فرنسا، وهما السين واللوار.

 

معلومات عن مدينة ديجون

  • توجد في مدينة ديجون العديد من وسائل النقل الحديثة، وأبرزها المترو، والحافلات، القطارات السريعة، ومطار ديجون الإقليمي، وتربط شبكة المواصلات مدينة ديجون بمختلف المدن الفرنسية.
  • توجد في مدينة ديجون جامعة بورقوني، وهي من أفضل خمسمئة جامعة على مستوى العالم حتى عام 2016م، وتحتوي الجامعة على العديد من الكليات التي تطرح مختلف التخصصات الأكاديمية، كما تمنح الجامعة جميع الدرجات العلمية مثل البكالوريا، والماجستير، والدكتوراة.

 

المقالات المتعلقة بمدينة ديجون الفرنسية