مدينة العبور في مصر

مدينة العبور في مصر


مدينة العبور

تعتبرُ مدينة العبور إحدى مدن الجمهوريّة العربية المصريّة، تتميّز بأنّها مقسمة تقسيماً استراتيجيّاً، فهي مدينة متكاملة توجدُ فيها مناطق صناعيّة متعددة المجالات وقريبة من المناطق السكنيّة، كما يوجد فيها عدة مستويات من المناطق السكنيّة، ففيها حيّ الفيلات، وحي الشباب، وترتبطُ جميع الأحياء برابط واحد، ألا وهو التخطيط الجيد للشوارع.

يوجدُ في المدينة السوق الرئيسيّ لمدينة القاهرة وهو سوقُ العبور، ذلك السوق المتكامل للخضار والأسماك والفواكه بجميعِ أشكالها، كما أنّها تبعدُ القليلَ من الكيلومترات عن كلّ من منطقة العاشر من رمضان ومحافظة الشرقيّة بالقرب من الطريق الدائري، ذلك الطريق الرئيسي الذي يربطُ محافظاتِ العاصمة الثلاث ببعضهم، كما يُقال إنّ المدينة ذات مستقبل باهر ومليء بالحيويّة والنقاء وروح الاستمتاع بالطبيعة، والسببُ في ذلك أنّ أرضها بكرٌ وصحراويّة تمّ إعمارُها بطريقة مميّزة.

 

الموقع والمساحة

تقعُ مدينة العبور بما يقارب من 15 كيلومتراً بالجهة اليمنى من طريق القاهرة- بلبيس الصحراويّ، ويحدها من الجهة الغربية والشمالية طريق القاهرة- بلبيس بقرابة 4 كيلومترات، ويحدها من الجهة الجنوبية طريق القاهرة- الإسماعيلية قرابة 26 كيلومتراً. تبلغُ مساحةُ الكتلة العمرانيّة للمدينة 12.5 ألف، وتبلغُ مساحتُها الإجماليّة 16 ألف فدان، ومن المحتملِ أن يصلَ عددُ السكانِ بالمدينة إلى 500 ألف نسمة خلال اكتمال نموّها.

 

الخدمات

تبلغُ مساحة النشاط الخدميّ في المدينة قرابة 3.2 ألف فدان، حيث يوفّرُ التخطيطُ الحضريّ للمدينة قطع أراضي للخدمات المختلفة سواء تعليميّة، أو صحيّة، أو ثقافيّة، أو دينيّة، أو ترفيهيّة، أو تجاريّة، كما قامت الهيئة بإنشاء عدد 74 مبنى خدميّاً، وذلك باستثمارات 322.5 مليون جنيه منها جهاز مدينة العبور، بالإضافة إلى عدد 169 مبنى خدمي غير حكومي، ومن أبرز المشروعات بالمدينة:

  • امتداد جامعة عين شمس وسوق العبور ونادي سيتي كلوب، وملاعب جولف، وملاهي جيرولاند الترفيهية.
  • المياه: تتغذى المدينة بمياه شرب نقيّة من محطة التنقية الحالية بطاقة 660 ألف م³ في اليوم، ومحطة آبار بطاقة 38 ألف متر مكعّب في اليوم، كما تمّ تنفيذ شبكات المياه بطول 862 كم .
  • الصرف الصحي: تم تنفيذ بركة أكسدة بطاقة استيعابية تبلغ 5 ألاف م³ في اليوم ، كما أنّه جاري تنفيذ محطات رفع وخطوط طرد لنقل تصريفات المدينة على محطّة معالجة الجبل الأصفر، كما تمّ تنفيذ شبكات الصرف الصحيّ بطول 562 كم، وذلك باستثماراتِ تبلغ قرابة 866.6 مليون جنيه لكل من مياه الشرب والصرف الصحي.
  • الكهرباء: تم تنفيذ شبكات الكهرباء بطول 4689 كم، وذلك باستثمارات بلغت قرابة 705.5 مليون جنيه.
  • الطرق والاتصالات: تمّ تنفيذ شبكات طرق بطول 866 كم، كما تم تنفيذ شبكات اتصالات بطول 832 كم، وذلك باستثمارات 555.6 مليون جنيه.

 

المقالات المتعلقة بمدينة العبور في مصر