مدينة إزميت في تركيا

مدينة إزميت في تركيا

مدينة إزميت في تركيا

مدينة إزميت التركية هي إحدى مدن تركيا الساحرة ذات الطبيعة الخلابة، والمناظر الفريدة، وهي من المدن التابعة لمحافظة كوكالي، وتعتبر عاصمتها، وتقع مدينة إزميت إلى الشرق من مدينة إسطنبول، حيث تبعد عنها 100كيلومترٍ تقريباً، ويتبع لها خليجٌ يسمى باسمها، ويُطل على بحر مرمرة، ومدينة إزميت قريبة جداً من موقع المدينة الأثريّة المعروفة باسم نيقوميديا (nicomedia)، والتي كانت عاصمةً للشرق، وأعظم المدن في الإمبراطوريّة الرومانيّة، وذلك خلال فترة ولاية دقلديانوس، وتأسست المدينة في عام 264م.

معلومات عن مدينة إزميت التركية
  • يبلغ عدد السكان فيها حوالي 195.699 نسمة.
  • ترتفع حوالي 100مترٍ عن سطح البحر.
  • تشهد تطوراً ملحوظاً على المستوى الصناعيّ، وتعتبر مدينةً جاذبةً للاستثمار الصناعيّ والسياحيّ.
  • توجد فيها جامعة تُسمّى جامعة قوجة إيلي، تأسست في عام 1992م، ويبلغ عدد الطلاب الذين يدرسون فيها حوالي 50.000 طالبٍ من مختلف الجنسيات.
  • تعتبر من المدن التي تضم العديد من المطاعم السياحيّة التي تقدم لمرتاديها الأسماك بشكلٍ خاصّ، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من الشرفات العالية ذات الإطلالات الخلابة على البحر، وتوجد فيها أيضاً حديقةً كبيرةً اسمها (park lunasan)، التي تحتوي على العديد من المطاعم، والملاهي، ومحلات الإكسسوارات، والملابس التي تبيع الماركات العالميّة، وصالة للتزلج على الجليد.
  • توجد في مدينة إزميت العديد من الأسواق الحديثة؛ مثل: سوق آوت لت سنتر الذي يوجد فيه مطعم كبير يقدّم يومياً بوفيه مفتوح يعرض شتى أنواع المأكولات الشهية العالميّة والمحليّة التركية، كما يحتوي المُجمّع على محلات لبيع الملابس التي تبيع الماركات العالميّة، بالإضافة إلى سينما، وصالات ألعاب خاصة بالأطفال، مما يُضفي عليها أجواءً عائليةً مفعمةً بالحب.
  • توجد فيها العديد من المواقع الأثريّة المتميزة التي تدلّ على تاريخها العريق؛ مثل: معبد ديميتر، ومسجد بيرتف باشا، الذي بناه المهندس المعماري الشهير سنان، وذلك في عام 1580م، ومسجد أورهان غازي الذي بُني في عام 1333م، بالإضافة إلى العديد من المعالم المهمة والساحرة.
  • تتميز المدينة بنهضةٍ تكنولوجيةٍ صناعيةٍ فيها؛ إذ تضم العديد من المعامل والمصانع الخاصة بتكرير النفط، كما تضم العديد من الصناعات الوطنية الكيميائية، وفيها ثماني عشرة شركة من أكبر مئة شركة في تركيا، وفيها أيضاً مصنع للإسمنت، وميناءٌ مركزيٌّ يُعتبر أحد المراكز الرئيسية للتصدير خارج تركيا، وتعتبر أيضاً محطة نقل رئيسية بين إسطنبول وأنقرة، إذ إنها تقع على خطوط سكك الحديد الواصلة بينهما، مما يمنحها مكانةً استراتيجيةً مهمةً.

المقالات المتعلقة بمدينة إزميت في تركيا