مدينة إب اليمنية

مدينة إب اليمنية


محتويات

  • ١ مدينة إب
  • ٢ النشاط الاقتصادي في إب
  • ٣ المناخ والتضاريس في إب
    • ٣.١ الأودية النهرية في إب
    • ٣.٢ المرتفعات الجبلية في إب

مدينة إب

تقع مدينة إب في جنوب العاصمة اليمنية صنعاء حيث تبعد عنها مقدار 193كم، وتعتبر من المدن المهمة حيث إنها تربط كل من محافظة تعز من الجنوب بمحافظة ذمار من الشمال، ومحافظة الحديدة من الغرب بمحافظتي البيضاء، والضالع من الشرق، ويطلق على مدينة إب اسم اللواء الأخضر، لأنها تعتبر من أجمل المدن اليمنية، ويشكل عدد سكانها ما يقارب 10.8% من إجمالي سكان الجمهورية، وتعتبر ثالث أكبر مدن اليمن، ويبلغ عدد مديرياتها 20 مديرية، وسوف نذكر في هذا المقال النشاط الاقتصادي، والمناخ والتضاريس لمدينة إب.

 

النشاط الاقتصادي في إب

  • الزراعة: تعتبر مدينة إب من المدن ذات النشاط الزراعي حيث يبلغ إنتاجها الزراعي ما يقارب 5.6% من إجمالي إنتاج جمهورية اليمن، وتحتل المركز الرابع في الإنتاج، وأهم المحاصيل التي تنتجها الخضراوات، والحبوب.
  • المعادن: تحتوي أراضي مدينة إب على العديد من المعادن الطينية مثل الطوب الحراري، والإسمنت، ومعدن الزيولايت الذي يستخدم في صناعة المنظفات، والمعدن المستعمل في صناعة أحجار الزينة.
  • الصناعة: تصنع حجر البازلت المستعمل في صناعة حجر البناء.

 

المناخ والتضاريس في إب

تتمتع مدينة إب بمناخ معتدل طوال العام، بالإضافة إلى الأمطار الشديدة المصحوبة بالبرودة الطقس مع هبوب الرياح الممتلئة بالماء من الجهة الجنوبية الشرقية، والجنوبية الغربية للمدينة حيث تبلغ نسبة تساقط الأمطار في السنة أكثر من 10000ملم، وتتميّز المدينة بتضاريس تتمثل بالمرتفعات الجبلية، والأراضي الواسعة، والسهول، والأودية فيما يأتي تفصيلها:

 

الأودية النهرية في إب

  • وادي ميتم : يعد من أشهر الأودية في مدينة إب، وتنبع مياهه من المدينة إلى أودية صهبان، و أودية جبلة، وأودية جبل بعدان، وأودية السبره، ثم يصل إلى وادي تبن في مدينة لحج.
  • وادي عنه: يرجع سبب تسميه هذا الوادي بهذا الاسم نسبةً إلى عنه بن مثوب الأكبر بن عريب، ويعد هذا الوادي من أشهر الأودية دائمة الجريان على مدار السنة، وتنبع مياهه من جبل مشهورة المحاذي مدينة اب، ومن الشمال جبال العنسيين، ومن الجنوب حبيش، ومن شمال المذيخره، ومن الجنوب بني مليك من العدين.

* وادي زبيد: ينطلق هذا الوادي من شمال مدينة إب مروراً بوادي السحول، وتلتقي معه مياه شرق جبل حبيش وشماله، ومياه جبل المنار والمخادر.

  • وادي بنا: تنبع مياهه من بلاد يريم، وقاع الحقل، والجبال التي تحيط به، وتتجمع في قاع وادي الحقل، حيث توجد هناك العديد من السدود القديمة، وتقطع مياه وادي الحقل مسافة ثلاث كيلومترات في مضيق متعرج، وتهبط في وادي بنا حيث تلتقي مع مياه وادي المسقاة، ووادي حوره، ووداي الأغبري الهابط من الجهة الغربية والأودية القادمة من شخب عمار.
  • وادي الدُرَّ: أحد أودية بلاد العُدَيْن المشهورة، يعتبر من أجمل الودية التي تغنّى بها الكتاب، والشعراء، ولهذا نرى أنّه تمّ ذكره في العديد من المصادر التاريخيّة.

 

المرتفعات الجبلية في إب

تنقسم المرتفعات الجبلية إلى مرتفعات جنوبية، وشمالية:

  • المرتفعات الشمالية: والتي تتكون من جبال يريم والتي تعتبر من أشهر جبال بني مسلم، ترتفع عن سطح البرح ما يقارب 3000م غرب مدينة يريم، ومنها جبال ظفار التي تقع جنوب شرق مدينة يريم بمسافة تقدر ب20كم، وهو يعتبر مقرّ الدولة الحميرية بعد مدينة مأرب، ومنها جبال كحلان، وشخب عمار في بلد خبان، وجبل المنار، والذي يقع شمال مدينة بعدان جنوب مدينة يريم، وكذلك جبل مسنم الذي يتجه من الجنوب وصولاً إلى الشمال ويحتوي على الحصون المشهورة بحصون الحب.
  • المرتفعات الجنوبية: من أشهرها جبال بني عوض التي تقع في شمال مدينة العدين، وجبال بلد الشهاري التي تقع جنوب شرق العدين، وجبال بني مليك، وجبال المذيخره، والأشعوب، وحمير، وجبل قرعد وهي عبارة عن مجموعة من الجبال، ومنها جبال العُدَيْن التي تقع في الجهة الغربيّة من محافظة إبّ، وأشهرها جبال بني عوض شمال العُدَيْن، وجبال بني مليك، وجبال بلد.

 

المقالات المتعلقة بمدينة إب اليمنية