محافظة كارابوك التركية

محافظة كارابوك التركية


محافظة كارا بوك

هي إحدى محافطات دولة تركيا، وتقع تحديداً شمال غربي البلاد، وعاصمتها هي مدينة كرا بوك، والتي تعني (الشجرة السوداء) حيث أطلق عليها هذا الاسم في العهد العثماني. وتبلغ مساحة المحافظة ما يقارب 2864 كيلومتراً مربعاً، وتبعد عن مدينة إسطنبول مسافة 30.711 كيلومتراً.

توجد في مقاطعة كارا بوك الكثير من المعالم السياحية والمدن الشهيرة مثل: مدينة سافرانبول، وتتميز بالعمارة التقليدية الفريدة من نوعها، وتكتظ شوارعها بالمحلات التجارية العالمية، ومجموعة واسعة من الفنادق ذات الدرجات المتباينة، والتي تلائم كلّ الميزانيات، والتي تقدم خدمات مميزة، وتناسب مختلف الأذواق.

 

مدينة سفرانبول

تقع هذه المدينة إلى الجنوب من ساحل البحر الأسود، وعلى بعد 200 كيلومترٍ شمال مدينة أنقرة، العاصمة التركية. وتقسم المدينة إلى قسمين أحدهما أثري والآخر عصري يقع على مسافة 2 كيلومترٍ غرب القسم الأول. وتعتبر مدينة سفرانبول مزاراً مهماً يقصده السياح من مختلف أنحاء العالم سنوياً.

يوجد في هذه المدينة الكثير من المباني القديمة، منها: برج الساعة الأثري، ومتحفٌ خاصٌ، وساعةٌ شمسيةٌ، و25 مسجداً، وخمس مقابر، وخمسة حمامات تركية، وثماني نوافير أثرية، وثلاثة خانات، والعديد من المستوطنات القديمة، والجسور الأثرية، ومئات من القصور القديمة التي تعكس الحياة الاجتماعية التركية في القرنين الثامن والتاسع عشر، وتشكل نماذج رائعة للهندسة المدنية والفن المعماري التركي في ذلك الوقت. وقد أدرجت مدينة سفرنبول ضمن قائمة التراث الثقافي العالمي من قبل منظمة اليونيسكو عام 1994م، نظراً لجهودها الكبيرة في الحفاظ على تراثها وحضارتها.

 

جامعة كارا بوك

هي جامعةٌ حكوميٌة، تقع في محافظة كارابوك التركية، وسميت بهذا الاسم نسبة للمحافظة التي تأسست فيها عام 2007، وذلك بموجب القرار البرلماني رقم 5662، وهي إحدى الجامعات السبعة التي عول عليها حزب العدالة والتنمية من أجل تطوير العملية التعليمية في تركيا، ويتم التدريس فيها باللغتين التركية والإنجليزية.

تتضمن الجامعة حرماً جامعياً واسعاً، و 12 كلية، وأكثر من 50 قسماً متنوعاً، والعديد من المعاهد، ومراكز الأبحاث، ومكتبةً كبيرة جداً، وملعب كرة قدم، وطائرة، وسلة، وحوض سباحةٍ، وصالوناً مغلقاً للرياضة، ومسجداً، ومدرجاً واسعاً، والعديد من المقاهي والمطاعم، والبنوك والصرافات، والمجمعات السكنية، وسكنأً داخلياً للطلاب والطالبات، وحديقةً خضراء واسعة تشيع جواً من الراحة والمتعة بين طلاب الجامعة تلطف أجواء الدراسة الجامعية، وما يسمى ببيت الضيافة الذي يستقبل فيه الطلاب ضيوفهم القادمين من خارج الجامعة. كما يتبع للجامعة أيضاً معهدٌ للغة الإنجليزية يبعد مسافة كيلومترٍ عن مبنى الجامعة، والذي يستقبل الطلاب سنةً واحدة قبل التحاقهم بالفروع المسجلين بها.

كليات جامعة كارا بوك هي: كلية الطب، والهندسة، والعلوم، والتكنولوجيا، والتعليم التقني، والآداب، والشريعة، وكلية سافرانبولو للفنون الجميلة والتصميم، والاقتصاد، وإدارة الأعمال، وكلية الغابات، وكلية سافرانبولو للسياحة. وأما المعاهد فيها فتشمل: المعهد الصحي، ومعهد العلوم، ومعهد العلوم الطبية، ومعهد الحديد والصليب، ومعهد علم الاجتماع، ومعهد اللغات الأجنبية، المعهد الرياضي. والمعاهد المهنية التي تتضمن: المعهد المهني، ومعهد سامر انبولو المهني، ومعهد اسكي بازار المهني، ومعهد تينجا المهني، ومعهد أفلاني للإنتاج الحيواني والإدارة المهني.

 

المقالات المتعلقة بمحافظة كارابوك التركية