محافظة جنوب سيناء

محافظة جنوب سيناء


محافظة جنوب سيناء

تُعدّ جنوب سيناء إحدى المحافظات الموجودة في القارة الإفريقيّة، وتحديداً في الجزء الشرقي من البلاد المصريّة، وتحتل المحافظة النصف الجنوبي من شبه جزيرة سيناء، وتصل مساحتها الإجماليّة إلى 28,438 كيلومتراً مربّعاً، ويزيد تعدادها السكاني عن 195 ألف نسمة، وتتألف جنوب سيناء من ثمانية أقسام إداريّة، وثماني مدن، وثلاث عشرة قرية، وإحدى وثمانين منطقة مقطونة من قبل البدو، وتُعتبر مدينة الطور عاصمتها، ومدينة شرم الشيخ أكبر مدنها.

 

مدن محافظة جنوب سيناء

  • أبو رديس: تطل المدينة على خليج السويس، وعلى الجزء الجنوبيّ لأبي زنيمة، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 2400 كيلومتر مربع، وتتميز المدينة بأنّها أوّل مدينة في شبه جزيرة سيناء يتم العثور فيها على بترول، كما تم العثور على بئر بحري (بلاعيم البحر) خلال عام 1961م.
  • أبو زنيمة: تصل مساحتها إلى خمسة آلاف كيلومتر مربع، وتحتوي على أحد الموانئ الفرعونيّة القديمة التي تُستخدم لغاية نقل مادتي الفيروز والنحاس، وتُعد موطناً للعديد من المصانع المهتمة بتعدين العديد من المعادن، وتكمن أهميّة المدينة في أنّها واحدة من أهم المواقع السياحية في سيناء، وخاصةً من الناحية الدينيّة، ومن أشهر هذه المواقع هي معبد حتحور، ووداي غرندل، وحمامات فرعون.
  • نويبع: توجد المدينة على الحدود الأردنيّة المصريّة بالقرب من خليج العقبة، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 5097 كيلومتراً، وتعد واحدة من أكثر المناطق تطوراً ونموّاً وازدهاراً، إذ تحتوي الآن على العديد من المنتجعات والعديد من الخدمات السياحيّة، وذلك للاستمتاع بالأجواء المسائية على الشواطئ الرمليّة.
  • دهب: يعود تسمية المدينة بهذا الاسم لكثرة شواطئها الرمليّة الذهبية، وتحتوي المدينة على عدد كبير من المراكز التجاريّة.
  • رأس سدير: تُطل المدينة على خليج السويس الموجود بالقرب من ساحل البحر الأحمر، وتتألف المدينة من ثلاث مناطق وهي؛ وادي سدر، وسدر، وأبو صويرة.
  • شرم الشيخ: تُعد واحدةً من أشهر المدن المصرية، وذلك لأنّها واحدةً من أكثر الوجهات السياحيّة في المنطقة العربيّة، وتوجد المدينة بين خليج العقبة والسويس، وتتميّز باحتوائها على مراكز غوص عالميّة.
  • سانت كاترين: تُعدّ واحدة من أكثر المدن اكتظاظاً بالسكان في شبه جزيرة سيناء، وتتميّز بأنّها محاطة بسلسلة من الجبال، ويصل ارتفاع المدينة إلى 1600 متر فوق مستوى سطح البحر.
  • طور سيناء: تُعد واحدة من المدن الساحليّة في سيناء، ويعود تاريخها إلى العصور القديمة، إذ شهدت المدينة تطوّراً في شتى جوانب الحياة.
  • طابا: تنحصر المدينة بين مجموعة الجبال والهضاب، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 508.8 فدان، ويعيش عليها ثلاثة آلاف نسمة فقط.

 

المقالات المتعلقة بمحافظة جنوب سيناء