متى يأكل الطفل

متى يأكل الطفل

غذاء الطفل الحديث

يخلق الله سبحانه وتعالى لطفل الرضيع وتكون معدته غير مهيأة لاستقبال الطعام وهضمه، حيث يحصل الطفل على جميع المواد الغذائية اللازمة لنموه وتطوره من خلال الرضاعة الطبيعية، يمكن للطفل أن ينمو بصحة جيدة ويتطور وزنه وطوله بشكل مناسب في الأشهر الستة الأولى من حياته باعتماده على حليب أمه فقط، يقدم الحليب الصناعي الخاص بالأطفال حديثي الولادة القيمة الغذائية نفسها، إلا أنه يعجز عن تقديم المناعة التي يقدمها حليب الأم للطفل.

مرحلة تقديم الطعام للطفل

تبدأ بعض الأمهات بتقديم الطعام لأطفالهن خلال النصف سنة الأولى من أعمارهم، ظناً بأنهن يقدمن الفائدة والغذاء لأطفالهن حتى ينمو بصحة وسلام، إلا أن ذلك من أخطر الأمور التي قد تحصل للأطفال الرضع، حيث أثبتت الدراسات التي أقيمت على الأطفال الرضع، بأن معدتهم لا تستطيع أن تهضم الطعام حتى المهروس منه خلال النصف سنة الأولى من أعمارهم، وقد يؤدي ذلك إلى إصابتهم بعسر الهضم والتلبك المعوي، ويؤثر على صحة جهازهم الهضمي مستقبلاً، أما الوقت الأنسب للبدء بتقديم الطعام لهم فيكون مع بدء النصف سنة الثانية من أعمارهم، أي مع بدء الشهر السادس من ولادتهم، حيث تكون المعدة قد اكتمل نموها، وقادرة على إفراز الأنزيمات اللازمة لعملية الهضم والعصر.

كيفية تقديم الأكل للطفل

من المهم الاستمرار في إرضاع الطفل لحصوله على كميات كافية من الحليب عند البدء بإطعامه، وضمان حصوله على الكالسيوم اللازم لبناء عظامه.

  • الخضروات قبل الفواكه: عند البدء بتقديم الطعام للطفل الصغير من المهم جداً تعويده على طعم الخضروات، قبل تقديم الفواكه له، حتى يعتاد على طعم الخضار ولا ينفر منه بعد تعوده على طعم الفواكه الحلو.
  • تقديم كل نوع على حدة: تقدم الأطعمة للطفل عند البدء بإطعامه منفردة، فيأكل كل نوع من الخضار أو الفاكهة وحدها، حتى يتم التعرف على قابليته أو حساسيته اتجاه كل نوع من أنواع الطعام.
  • الأطعمة المهروسة: تسلق الخضروات جيداً وتهرس حتى تصبح على شكل معجون ناعم قبل تقديمها للطفل، أما الفاكهة فتبرش وتطبخ على نار هادئة حتى تطرى، مع مراعاة تقديمها دافئة وبدفعات صغيرة حتى يسهل عليه بلعها.
  • الماء: شرب الطفل كمية مناسبة من الماء بعد مرور ساعة على كل وجبة، لأن الأطعمة المختلفة ستبدأ بإشعاره بالعطش، بالإضافة إلى الحاجة إلى الماء من أجل تسهيل عملية الهضم، وتجنب الإصابة بالإمساك.
  • الأطعمة الخشنة: خلال الشهر التاسع من عمر الطفل يفضل البدء بإطعام الطفل الأطعمة الخشنة، كالأرز والحبوب، والفاكهة والخضار دون هرس، حتى يعتاد على المضغ والبلع دون أن يختنق.

المقالات المتعلقة بمتى يأكل الطفل