ما هي وظيفة البنكرياس

ما هي وظيفة البنكرياس

محتويات
  • ١ البنكرياس
  • ٢ وظيفة البنكرياس
    • ٢.١ أهخمية البنكرياس لعملية الهضم
    • ٢.٢ تنظيم البنكرياس لمعدل السكر في الدم
  • ٣ الأمراض المتعلّقة بالبنكرياس
البنكرياس

البنكرياس يسمّى أيضاً بالمُعَثْكَلَة، أو المِعْقَد، أو الحُلْوَة، وهو عبارة عن غدّة كبيرة متصلة بالجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، وتقع خلف المعدة مقابل العمود الفقريّ، ويقوم البنكرياس بالعديد من الوظائف الهامّة للجسم، وحدوث اختلال في وظيفته من شأنه التسبّب بالإصابة بالعديد من المشاكل الصحّية.

وظيفة البنكرياس أهخمية البنكرياس لعملية الهضم

تتمثّل وظيفته في أنّ عصاراته المحتوية على إنزيمات لها دور أساسيّ في عملية هضم بعض المواد؛ حيث تمرّ هذه العصارات من خلال قناة خاصّة إلى الجزء الأوّل من الأمعاء الدقيقة ثمّ إلى الجزء الثاني منها والمسمّى بالإثنيّ عشر.

إنّ إفرازات البنكرياس تحتوي على الماء والأملاح المعدنية اللازمة لعملية الهضم وتوازن الأحماض داخل المعدة، وتساهم هذه الإنزيمات في تكسير البروتينات، والدهنيات والنشويات، كما أنّ هناك نوعاً من الخلايا يُفرز هرمون يسمّى الجاسترين، والذي ينظّم إفرازات حامض الهيدروكلوريك في المعدة.

تنظيم البنكرياس لمعدل السكر في الدم

ينظّم البنكرياس نسبة السكر في الدم، وذلك من خلال عدّة خلايا على هيئة عناقيد صغيرة تدعى جزر لانجرهانز، وهناك العديد من الخلايا التي تفرز عدّة هرمونات في الدم، منها: خلايا بيتا التي تنتج الإنسولين، والذي يمرّ من الدم إلى الخلايا لإنتاج الطاقة، وإذا ما أفرز البنكرياس كمية قليلة من الإنسولين سيصاب الجسم بمرض السكّري، وخلايا ألفا التي يتمثل دورها في إفراز هرمون جلوكاجون الذي يعكس الإنسولين؛ حيث يساهم في إضافة الجلوكوز المخزّن في الكبد، ويعمل كلا الهرمونين المذكورين على تنظيم نسبة السكّر في الدم.

الأمراض المتعلّقة بالبنكرياس
  • انخفاص معدّل السكر في الدم، يتعرّض له بعض الأطفال بعد الولادة؛ مما يشكّل خطورة على حياتهم؛ فهذا الارتفاع ينتج غالباً عن العوامل الوراثية وليست التغذية غير المتوازنة، وفي معظم الأحوال يتم استئصال البنكرياس جراحياً إذا لم تكن هناك استجابة للعلاج بالأدوية.
  • نقص المناعة يؤدي إلى نقص نسبة السكر في الدم، ما يؤدي إلى الإصابة بالنوع الأول من مرض السكري، وإنّ اضطراب مستقبلات الإنسولين ينتج عنه ارتفاع الإنسولين؛ مما يتسبّب في الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكّري.
  • التهاب البنكرياس، ويكون مصحوباً بآلام شديدة في البطن، والسبب الرئيسيّ لهذا المرض هو زيادة معدّل الدهون الثلاثية، ويكون السبب مجهولاً في أحيانٍ أخرى.
  • التليّف الكيسي البنكرياسي، وهو أحد الأمراض الوراثية المسبّبة لاضطراب في الغدد الإفرازية المسؤولة عن إفراز العرق والمخاط؛ حيث يصبح حجم هذه الإفرازات أكثر سمكاً، مما يتسبب انسداد في الأمعاء والتهابات في الصدر؛ والتي تسبب اضطراباً في عمل الإنزيمات اللازمة لعملية الهضم.
  • سرطان البنكرياس، وهو يُصيب في الغالب المتقدّمين في السنّ، والمدخنين والمصابين بالتهاب مزمن في البنكرياس.

المقالات المتعلقة بما هي وظيفة البنكرياس