ما هي مزايا الحاسوب

ما هي مزايا الحاسوب

الحاسوب

الحاسبات أكثر الوسائل التكنولوجيّة انتشاراً حول العالم، وقد تطوّرت في السنوات الأخيرة لتأخد أشكالاً جديدة أقلّ حجماً وتكلفة وأكثر قدرة في الإمكانيّات للقيام بالمهام المطلوبة منها في وقت قصير وبدقة عالية، وتتزايد استخدامات الحاسبات بشكل كبير منذ بداية القرن الجديد الذي شهد تطويرات كبيرة في إمكانيّات الحاسبات وقلّة أسعارها ممّا أتاحها لفئات أوسع من الناس، بالإضافة إلى الاتّجاه العالميّ لجعل الأعمال معتمدة أكثر على التكنولوجيا التي تعدّ أنظمتها الأساسيّة معتمدة على الحاسوب بالدرجة الأولى.

يعمل الحاسوب من خلال طريقين متكاملين، هما المعدات الصلبة أو الأجزاء الإلكترونية والأنظمة أو برامج الحاسوب المختلفة، وتتكامل الأنظمة مع الأجزاء من خلال ادخال البيانات بواسطة البرامج المختلفة، ومن ثم استقبالها على الرقائق الإلكترونيّة وحفظها بشكل مؤقّت أو دائم حسب الحاجة في الأجزاء الصلبة، ومن ثمّ استرجاعها مرة أخرى عند الحاجة بواسطة اعطاء أوامر للبرامج، وهكذا يكون تعامل المستخدم مع البرامج التي تقوم بإجراء الحسابات والعمليّات المختلفة من خلال الأجزاء الصلبة.

مزايا الحاسوب
  • السرعة: هي أهمّ مزايا الحاسب الآلي والتي كانت السبّب الأساسيّ لاختراعه في الأساس، حيث يقوم الحاسوب بمعالجة البيانات التي يتمّ ادخالها اليه بكميات كبيرة ومعالجتها بسرعة فائقة وإظهار النتائج للمستخدم الذي لا يزيد عمله عن إدخال البيانات بشكل صحيح من أجل الحصول على النتائج في وقت قصير للغاية.
  • سعة التخزين العالية: يتمّ استخدام الحاسوب في تخزين البيانات بسعات ضخمة إن تمّت محاولة أرشفتها على الورق ستأخذ حيّزاً كبيراً ومجهوداً مضنياً في التخزين والإسترجاع، بينما يمكن أن يقوم حاسوب منزليّ بتخزين أرشيفات مكتبات كبرى بشكل بسيط وإخراج الكتاب المطلوب بنقرة زر.
  • العمل لوقت طويل: يتعمل الحواسيب المنزليّة أو الخاصّة بالأعمال لأوقات طويلة يمكن أن تتعدّى أكثر من يوم إذا ما تناوب عليها أكثر من مستخدم واحد، وهو ما لا يمكن للعقل البشري القيام به.

تطبيقات عمل الحاسوب
  • الطب: يستخدم الحاسوب في المعامل الطبيّة لاختبار العينات وإجراء الفحوصات المجهريّة عليها وإخراج النتائج في وقت قصير للغاية، كما يتمّ استخدامه بشكل موسّع في العمليات الجراحية الدقيقة مثل جراحات القلب والمخ والأعصاب.
  • التجارة: تجرى العديد من الصفقات التجارية حول العالم بواسطة الاتّصال عن طريق الحواسيب، كما تقوم الشركات متعدّدة الجنسيّات بعقد الإجتماعات حول العالم في نفس الوقت عن طريق برامج الإتصال المباشر، ووفرت خدمات البريد الإلكترونيّ الكثير من الطاقة والجهد في القيام بالأعمال التجاريّة.
  • التعليم: يعتمد الطلاب أكثر فأكثر على الحواسيب في العملية التعليمية، إمّا بسبب أنظمة التعليم أو لزيادة المعارف وتحسين المستوى التعليميّ بشكل ذاتيّ.