ما هي فوائد عرق السوس

ما هي فوائد عرق السوس

عرق السوس

يعتبر عرق السوس من النباتات المعمرة التي عرفها الإنسان، وكان يستخدمها منذ القدم، كنوعٍ من المشروبات المرطبة، أو لعلاج الأمراض المختلفة، فهو يحتوي على العديد من المواد الغذائيّة، والزيوت الطيارة، والمواد الصابونية، وغيرها، والتي من شأنها إمداد الجسم بالعديد من الفوائد التي سنتعرف عليها في هذا المقال.

فوائد عرق السوس
  • علاج مشاكل المعدة: قد تصاب المعدة مع التقدم في العمر، وتناول الوجبات التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الأملاح، والبهارات، أو الإصابة بعدوات معينةٍ بالتقرح، والالتهاب، والذي يسبّب الألم، والإزعاج للشخص المصاب به، لذلك ينصح بتناول شراب عرق السوس، لقدرته على علاج هذه المشكلة، والتخفيف من حدّة أعراضها، خلال أشهرٍ معدودةٍ.
  • إدرار البول: يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة احتباس السوائل في الجسم، والتي تكون نتيجةَ الإصابة بأمراضٍ معينةٍ، أو بسبب تناول الملح بشكلٍ كبيرٍ، والتي تتركز بشكلٍ كبيرٍ حول البطن، وفي الأطراف، خاصّةً السفليّة، والتي تسبب مشاكل في الحركة، وتناول عرق السوس يحفّز عملية إدرار البول، والذي يخلّص الجسم من كافّة السوائل المحتبسة، والسموم والأوساخ في الكليتين.
  • الوقاية من ارتفاع ضغط الدم: يؤدّي تناول الأملاح بشكلٍ كبيرٍ إلى الإصابة بضغط الدم، والذي قد يتطور ليحدث مشاكل أكثر خطورةً على الجسم، وكون السوس يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من البوتاسيوم، الذي يطرد ملح الصوديوم من الجسم، ويحافظ على ضغط دمٍ طبيعيٍّ.
  • الحفاظ على صحة العظم: لاحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من عنصر الكالسيوم الضروريّ لصحة العظام والأسنان، وبالتالي الوقاية من مرض هشاشة العظام، ولينها، أو تسوس الأسنان، كما أنه يحتوي أيضاً على مادة الهيدروكورتيزون التي تقي من الإصابة بالروماتيزم، وخاصّةً عند التقدم بالسن، وتساعد على الشفاء منه في حالة الإصابة به.
  • علاج اضطربات الجهاز الهضميّ: لأنّه يلين الأمعاء، ويسهل عملية الهضم، وبالتالي الوقاية من الإصابة بالإمساك، أو الغازات، وآلام البطن، وغيرها، لذلك يفضل شربه من بعد تناول وجبات الطعام للحصول على أفضل النتائج.
  • زيادة الوزن: ينصح تناوله من قبل الأشخاص الراغبين في زيادة وزنهم، أو الذين يعانون من مشكلة فقدان الشهية، لأنه يفتح الشهية، ويزيد الرغبة في تناول الطعام.
  • تنشيط الجسم، وإمداده بالطاقة والحيوية للقيام بالأعمال، والوظائق المختلفة خلال اليوم، وعرق سوس يعتبر الشراب الأفضل للأشخاص المصابين بمرض السكري، لأنه لا يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من السكر.
  • فوائد أخرى: تحسين الصوت، والقضاء على البحة، هذا بالإضافة إلى علاج السعال والعدوات الفايروسيّة، ويحسّن وظائف الكبد وأجهزة الجسم بشكلٍ عام.

المقالات المتعلقة بما هي فوائد عرق السوس