ما هي فوائد شرب الحلبة

ما هي فوائد شرب الحلبة

الحلبة

تتعدّد الطرق التي يمكن أن نعدّ فيها الحلبة، فمن الناس من يتناولها مطبوخة أو عن طريق صنعها على شكل حلويّات أو عن طريقة دخولها في الأطباق الغذائية، أو من خلال دخولها كعنصر رئيسي في المشروبات المختلفة، وتعتبر الحلبة أحد أشهر أنواع النباتات التي تندرج تحت قائمة النباتات البقولية أو البقوليات، علماً أنّها تدخل في العديد من المجالات، منها المجالات الغذائيّة كما ذكرنا، وكذلك في المجالات الطبيعيّة كونها تحتوي في تركيبتها الطبيعية على العديد من الخصائص التي تجعل منها علاجاً فعالاً للعديد من الأمراض والمشكلات الصحيّة، وكذلك تعد عاملاً وقائياً للعديد منها، فضلاً عن أنّها حلاً فعالاً للمشكلات التجميلية المختلفة، علماً أنّ الجزء المستخدم والذي يتمّ الاستفادة فيه من الحلبة هو البذرة المنبتة، وتقسّم الحلبة إلى نوعين رئيسيين هما الحلبة البلدية أو الحلبة العاديّة والتي تأخذ اللون المائل إلى الأصفر، وكذلك الحلبة الحمراء والمعروفة بحلبة الخيل، وهناك فروقات واضحة وكبيرة من النوعين.

فوائد شرب الحلبة
  • تُشير أحدث الدراسات إلى أن شرب مقدار كوب واحد من الحلبة كفيل بتطهير المعدة وقتل كافة الديدان المعوية فيها، وذلك بفضل تركيبتها الطبيعية المُطهّرة المضادة للالتهابات، والفايروسات، والجراثيم، والبكتيريا الضارة.
  • تحتوي في تركيبتها الطبيعية على مجموعة رائعة من الزيوت الطيارة ذات الرائحة القوية والنفاذة، ممّا يجعل من شرابها طارداً للبلغم اللزج على الصدر والمخاط ماا يخفف من الاحتقان، ويساعد على تخليص الجهاز التنفسي من كافّة المشاكل المتعلقة به بما فيها الربو وضيق التنفس والسعال.
  • تحتوي على مجموعة من العناصر المعدنية الرئيسيّة بما فيها الفسفور، والكالسيوم الذي يعدّ مقوياً للعظام والأسنان، وتحتوي كذلك على مجموعة من الزيوت بما فيها زيت كبد الحوت ومجموعة من المواد الصمغية والمواد الصابونيّة السكريّة، كما وتحتوي على نسبة عالية من الحديد، ممّا يجعل منه علاجاً لمشاكل الدم بما فيها فقر الدم أو الأنيميا.
  • تحتوي على نسبة عالية من البروتين والمواد الدهنية الأساسية للنمو ممّا يجعل منها أفضل علاجاً لمشكلة النحافة، كما ويطهّر الجهاز الهضمي من البكتيريا، ممّا يمدّ الجسم بالراحة والنشاط والحيويّة، ويزيل كافة مشاعر التخمة، ويقي من الإمساك والانتفاخات.
  • تساعد على تجديد الجلد، وتمنح البشرة مظهراً مشرقاً ونضارة كبيرة ولوناً وردياً جذاباً، ويتغلّب على الحروق البسيطة بما فيها حروق الشمس، والقروحات وغيرها.
  • مفيدة جداً للدورة الشهريّة أو الطمث، حيث تساعد على تنشيطها ممّا ينعكس بشكل إيجابيّ على صحّة المرأة في هذه الفترة، كما ويعتبر منشطاً للرحم.

المقالات المتعلقة بما هي فوائد شرب الحلبة