ما هي فوائد جوز القلب

ما هي فوائد جوز القلب

جوز القلب

ينتمي جوزُ القلب أو عين الجمل لجنس الجوزيّات، وثماره مستديرةُ الشكل، وتتكوّنُ من بذرة واحدة، وتغطّيها قشرةٌ خارجيّة غير صالحة للأكل وتكونُ سميكةً وخضراء اللون، وتُزالُ القشرة الخارجيّة عن القشرة المجعّدة بعد الحصاد، لتُستخْرَجَ البذرة من داخل القشرة الصلبة والتي تكون بنيّة اللون، ويتوفّرُ الجوز بنوعيْن مختلفين، هما: الجوز الأسود والجوز الإنجليزيّ.

يعتقدُ البعضُ أنّ الجوز غيرُ صحيّ؛ وذلك لاحتوائه على نسب كبيرة من السعرات الحرارية والدهون، وقد أثبتت الدراسات الحديثة لموقع "lifehack" عدم صحة ذلك الاعتقاد، وقد تبيّن بأن هناك العديدَ من الفوائد الصحيّة له، والتي سنذكرُها في هذا المقال.

فوائد جوز القلب
  • غنيّ بمضادات التأكسد، كما يحتوي على نسبةٍ عالية من الدهون الصحيّة، والألياف، والبروتينات، والفيتامينات، كما يحتوي على مضادات التأكسد بنسبةٍ أكبر من غيره من أنواع المكسّرات، وتعتبر هذه المضادّات واقية من سرطان البروستاتا والثدي.
  • يحتوي على نسبةٍ ضئيلة من الصوديوم، وعلى نسبة من الدهون الأحاديّة غير المشبعة، والتي تعتبر أكثرَ صحّة على الجسم من الدهون المتعدّدة غير مشبعة الموجودة في باقي أنواع المكسرات، والجوز أيضاً خالٍ من الكولسترول.
  • يحتوي على أحماض دهنيّة أساسية كالأوميغا 3 الذي يحمي من الاكتئاب؛ حيثُ يُعتبرُ نقصه في الجسم سبباً في الإصابة بالاكتئاب، كما يحتوي على الأوميغا 6، الذي يزيد القدرةَ الإدراكيّة للإنسان، كما يسهمُ في تحسين الذاكرة، ويزيد من قوة وصحة العظام لاحتوائه على الأحماض الدهنيّة، ويقلل أيضاً من الالتهابات في الجسم.
  • يزيد من النشاط الحركيّ للجسم، إذا أخِذَ بكميّات معتدلة.
  • يحتوي على فيتامين ب7، والبيوتين اللذيْن يحسّنانِ من نموّ الأظافر والشعر بصورة أفضل، كما يحدّ من مشاكل تساقط الشعر، ويحتوي أيضاً على فيتامين هـ، الذي يجعل الشعر ينمو بشكل صحيّ.
  • يمنحُ الجلد الصحة والشباب عن طريق استخلاص زيت الجوز واستخدامه على البشرة الجافّة.
  • يخفض من مستوى الكولسترول بالدم، ويحسّن أداء الأوعية الدمويّة، وبالتالي الوقاية من أمراض القلب. وقد أكّدت الدراسات بأنّ تناول حبتيْن من الجوز في اليوم الواحد أو أكثر تعملُ على ضبط مستوى الكولسترول والسكّر في الدم.
  • يمنح شعوراً بالشبع لفترةٍ طويلة؛ لاحتوائه على البروتينات والألياف، وبالتالي يساعدُ على خسارة الوزن.
  • يزيد الطاقة والنشاط في الجسم لغناه بفيتامين ب.

الكميّة المثالية لتناول جوز القلب

تعتبرُ الكميّة المناسبة لتناول جوز القلب ما يقاربُ خمسين غراماً في اليومِ الواحد، فهناك اعتقاداتٌ بأنّه قد يتسبّبُ بالإصابة بحصى الكلى إذا تمّ الإفراطُ بتناوله.

المقالات المتعلقة بما هي فوائد جوز القلب