ما هي فوائد الليمون الحلو

ما هي فوائد الليمون الحلو

الليمون الحلو

تنمو شجرة الليمون الحلو في الجزء الجنوب الشرقيّ من قارة آسيا، لا سيما في المناطق التي تتميّز بالمناخ الاستوائيّ وشبه الاستوائيّ، وتعرف أيضاً باسم النومي الحلو، وتصنف فاكهة الليمون الحلو من ضمن الحمضيّات، وثمارها تشبه في شكلها ثمار شجرة الليمون، فهي ذات لون أخضر يتحول إلى أصفر عندما تنضج، وشكل بيضاوي، إلا أن طعمها حلو كطعم البرتقال، وعادةً ما تبدأ شجرة الليمون بإنتاج ثمارها بعد مرور سبع سنوات على زراعتها، وتستمر في إعطاء الثمار حتى يصل عمرها إلى ما يقارب العشرين عاماً، ومن الممكن أن يُحضّر منها عصير الليمون الحلو الذي يحظى بشعبيّة واسعة في بلاد الهند، وباكستان.

فوائد ثمرة الليمون الحلو
  • تساعد على الهضم: تتميّز فاكهة الليمون الحلو باحتوائها على كميات وفيرة من مادة الفلافونويد، وهي مادة تلعب دوراً مهماً في تحفيز إفراز العصارة الهضميّة، والأحماض الصفراويّة، مما يؤدي إلى زيادة نشاط الجهاز الهضميّ، فشرب عصير الليمون الحلو يعالج عسر الهضم، وينظم حركة الأمعاء، كما أنه يسيطر على الإسهال وما يرافقه من غثيان وتقيؤ.
  • تعالج الإمساك وتخفف منه: حيث إنّها من الفواكه التي تحتوي على أحماض تساعد الأمعاء على التخلص من سمومها، بالإضافة إلى أنها غنيّة بالألياف التي لها خصائص ملينة، لذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من الإمساك بتناولها مع رشة من الملح.
  • تقاوم مرض الأسقربوط: يحدث مرض الأسقربوط بسبب انخفاض مستوى فيتامين ج في جسم الإنسان، ومن أبرز أعراضه انتفاخ اللثة وحدوث نزيف فيها، وتقرحات في الفم واللسان، وتشققات في الشفاه، ويمكن لفاكهة الليمون الحلو أن تخفف من هذه الأعراض خاصةً إذا ما تم إضافة القليل من الفلفل الأسود إليها.
  • تعالج مرض قرحة المعدة: تحتوي هذه الفاكهة على الكثير من مضادات الأكسدة، مما يمنحها خصائص مقاومة للمضادات الحيويّة، كما أنّها تساعد على التخلص من السموم، وبالتالي فهي من أفضل العلاجات لتقرّحات الجهاز الهضمي.
  • تخفف من مشاكل الجهاز التنفسي: فهي تمتلك خصائص مقاومة للاحتقانات والكثير من الأمراض التي قد يواجهها الجهاز التنفسي، لذلك تستخدم فاكهة الليمون الحلو في أجهزة الاستنشاق والتبخير.
  • تحسن من عمل الجهاز المناعي: حيث تحسن عمل القلب، مما يؤدي إلى توزيع الدم ودورانه بشكل أفضل، مما يوفر مناعة أكبر للجسم، كما أنها تحتوي على فيتامين ج الذي يرفع من مستويات المناعة في الجسم بشكل ملحوظ.
  • تكافح السرطان: من أهم وأبرز فوائد ثمرة الليمون الحلو الصحيّة أنها تحارب وتقاوم السرطانات على اختلاف أنواعها.
  • تحمي من التهابات المفاصل الروماتيديّة: وذلك بفضل فيتامين ج الموجود فيها بكثرة، كما أنها تساعد على التقليل من هشاشة العظام وأعراضها.
  • تسهل عمليّة خسارة الوزن: فاكهة الليمون الحلو تحفز خسارة الكيلوغرامات الزائدة في الجسم، وذلك من خلال خلط كوب من الماء الدافئ مع كميّة مناسبة من عصير الليمون الحلو، وإضافة العسل، كما أنها تلعب دوراً مهماً في تخفيض معدلات الكولسترول في الدم.
  • تعالج اضطرابات الجهاز البولي: تتميز ثمرة الليمون الحلو بنسبة البوتاسيوم العالية الموجودة فيها، لذلك تعتبر من أفضل ما يمكن تناوله لتنظيف الكلى والمثانة من السموم المتراكمة فيها، وبالتالي زيادة فرص الشفاء من الالتهابات البوليّة.
  • تعالج مرض النقرس: حيث إنّ مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الفاكهة تطرد حمض البوليك، والجذور الحرة الموجودة في الجسم.
  • تعالج الجفاف وتخفف من أعراض ضربات الشمس: فهي من أكثر الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، كما أن عصيرها من أفضل المشوربات التي يمكن للرياضيين شربها بعد القيام بالتمارين الرياضيّة؛ وذلك لأنه يقلل من الجفاف والتشنجات العضليّة.

المقالات المتعلقة بما هي فوائد الليمون الحلو