ما هي فوائد الغذاء

ما هي فوائد الغذاء

الغذاء

يَحتاج الإنسان إلى تناول الغذاء بشكلٍ يوميّ من أجل توفير العناصر الغذائيّة المُختلفة التي تُحافظ على صحّة جسده وقدرته على القيام بأعماله ونشاطاته بشكلٍ طبيعي، وقد اهتمّ الإنسان بدراسة أنواع الأغذية وصنّفها وقسّمها إلى عدة أقسام بناءً على أهميتها للجسم كالتالي:

  • الأغذية التي تُساعد على النمو مثل: اللحوم، والأسماك، والبيض، والحليب ومشتقاته، والفول، والحمص، والعدس.
  • الأغذية التي تمدّ الجسم بالطاقة وهي: السكريات مثل السكر والعسل، والنشويات مثل الخبز والأرز، والدهنيات مثل الزبدة والشحوم والزيوت.
  • الأغذية التي تقي الجسم من الأمراض وهي الفيتامينات والأملاح مثل الخضروات الطازجة.

فوائد الغذاء

يَحتاج جسم الإنسان إلى الغذاء من أجل النموّ والتطور، وللقيام أيضاً بالوظائف الحيويّة المختلفة؛ فهذه الوظائف تحتاجُ إلى طاقة، والغذاء هو المسؤول عن توفير هذه الطاقة حيث يتم تحويله من مواد مُعقدّة التركيب إلى عناصر بسيطة يستطيع الجسم استخدامها في توليد الطاقة، كما أنّ الغذاء ضروريّ لحماية الجسم من الأمراض والعدوى وصيانة وترميم ما يتلف من الخلايا والأنسجة المختلفة نتيجة وجود مشكلةٍ ما.

يُزوّد الغذاء الجسم بالعناصر الأساسية التي لا بّد من تناول الحد الأدنى منها لتحقيق التغذية الصحية المتوازنة، وتختلف هذه الاحتياجات من شخصٍ لآخر حسب الجنس والعمر ومقدار النشاط المبذول.

العناصر الغذائية في الغذاء
  • الكربوهيدرات: هي عبارة عن مركّبات عضوية تتكوّن من الكربون والهيدروجين والأكسجين، ويَحتاج إليها الجسم من أجل إنتاج الطاقة فهي العناصر الوحيدة التي يمكن أن تُطلق الطاقة بغياب الأكسجين.
  • البروتينات: هي عبارة عن مُركّبات معقّدة التركيب تتكوّن من أحماض أمينية مرتبطة معاً بشكلٍ متناسق، ويحتاج إليها الجسم من أجل بناء العضلات والدم والجلد والعظام وأنسجتها والمحافظة عليها.
  • الدهون: تتكوّن الدهون غالباً من سلاسل من الكربون، وهناك نوعان من الدهون: الدهون المشبعة، والدهون غير المشبعة، والدهون لا تذوب في الماء وإنما تنتشر عادةً في بروتوبلازم الخلايا، وتعدّ الدهون من مَصادر الطاقة في الجسم.
  • الفيتامينات: هي عبارة عن مُركّباتٍ عضويةٍ، وتنقسم إلى فيتامينات تذوب في الماء وفيتامينات تذوب في الدهون، وهناك الكثير من الأنواع منها، فهي تزيد من مناعة الجسم وترميم الأنسجة والخلايا والشفاء من الأمراض، وتساعد في عمليات الأيض وإنتاج الجسم للطاقة.
  • الأملاح المعدنية: هي عبارة عن مُركّبات تنتج من تعادل الأحماض مع القواعد، وقد تكون هذه الأملاح عضويةً أو غير عضويةٍ.
  • الماء: هو عبارة عن سائل شفّاف لا لون له ولا رائحة ولا طعم، يتكوّن من ذرتين من الهيدروجين وذرّة من الأكسجين، ويحتاج الجسم إلى الماء في جميع أعماله الحيوية ويدخل في تركيب جميع الخلايا.

المقالات المتعلقة بما هي فوائد الغذاء