ما هي فوائد الزبيب

ما هي فوائد الزبيب

الزبيب

يعدّ الزبيب من أشهر وأفضل أنواع الفواكه المجففة، أي التي يتم الحصول عليها عن طريق تجفيف فاكهة العنب الطازج بأنواعه وألوانه المختلفة، مع الحرص على احتوائه على كميات كبيرة من السكر، علماً أن العنب الأبيض يعتبر أجود أنواع العنب المستخدمة للتجفيف، ويتم استخدام الزبيب في العديد من المجالات على رأسها صنع الأطباق الغذائية المختلفة والحلويات وتزيين العديد من الأطعمة، بما فيها الأرز، ويمكن تناوله نيئاً أو بعد الطهي.

ويعتبر الزبيب من أفضل العناصر الطبيعية المستخدمة لعلاج العديد من المشكلات الصحية والجمالية، فضلاً عن طعمه اللذيذ المحبب للعديد من الأشخاص، وذلك بفضل احتواء تركيبته الطبيعية على العديد من العناصر الطبيعية والمعدنية والأحماض والفيتامينات على رأسها فيتامين C، وكذلك بفضل احتوائه على البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والفسفور.

فوائد الزبيب
  • يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة، مما يجعل منه مقاوماً للعديد من الأمراض الخطيرة ومسبباتها، على رأسها الجذور أو الشقوق الحرة التي تعتبر مسبباً رئيسياً للخلايا السرطانية بأنواعها المختلفة، كما يكافح البكتيريا بأنواعها الضارة، مما يجعله علاجاً لمشاكل الفم والأسنان واللثة حيث يمنع التهابها وتسوسها.
  • يطهر الجسم من السموم المتراكمة فيه، ويخلصه من الميكروبات والفايروسات، ويعالج مشاكل الكبد والمرارة والأمعاء.
  • يعتبر مفيداً جداً لصحة المرأة الحامل، ويمدها بالطاقة والقوة اللازمة، ويزيل مشاعر التعب والإرهاق المرافقات لمراحل الحمل المختلفة، كما يمدّ الجسم بالطاقة اللازمة لأداء الأنشطة والمهام الحياتية اليومية، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من الغلوكوز، حيث يتم امتصاص الغلوكوز مباشرةً دون أن يتفكك بواسطة العصارة الهضمية.
  • يحتوي على نسبة عالية من الحديد، مما يجعله علاجاً فعالاً لمشاكل الدم المختلفة على رأسها فقر الدم أو كما يسمى عليماً بالأنيميا، كما ينظم ويضبط معدل ضغط الدم وذلك بفضل احتوائه على كميات عالية من البوتاسيوم.
  • ينشط خلايا المخ، مما يجعله من أفضل الأطعمة المساعدة على تحفيز الوظائف الدماغية المختلفة، بما فيها التركيز والفهم والاستيعاب والحفظ والربط والتحليل، والقدرة على استعادة المعلومات أي قوة الذاكرة.
  • يعتبر علاجاً فعالاً للالتهابات المختلفة على رأسها التهابات الكبد والطحال وكذلك التهاب المفاصل والعظام بما في ذلك الروماتيزم.
  • يستخدم كطريقة فاعلة للتخلص من السمنة والوزن الزائد، حيث يزيد من الشعور بالشبع وعدم الحاجة للطعم، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من الألياف، فضلاً عن أنه ينظم عمل الجهاز الهضمي.
  • يحتوي على نسبة عالية من الفسفور، مما يجعله عاملاً مساعداً على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب، والتخلص من التوتر والقلق.