ما هي عناصر المجموعة الشمسية

ما هي عناصر المجموعة الشمسية


المجموعة الشمسية

المجموعة الشمسية وتُسمّى بالنظام الشمسي، هي نظام كوكبيٌ يتكوّن من الشمس التي تعتبر المركز، وما يدور حولها من كواكب وأجرام مختلفة، وهي جزءٌ لا يتجزأ من مجرة درب التبانة؛ حيث تبعد نحو ثلاثين ألف سنة ضوئية عن مركز المجرة، وتصل مساحة المجموعة الشمسية إلى ما يقارب اثني عشر ألف كيلومترٍ مربعٍ، وتتحرك حركة دورانيّة في اتجاه واحد بسرعة سبعمئة وخمسين ميلاً في الدقيقة، وتحتاج إلى مليوني سنة حتى تتمّ دورتها الكاملة.

 

عناصر المجموعة الشمسية

  • الشمس: تُعتبر الشمس نواة المجموعة الشمسيّة، فهي تقع في مركزها وتدور حولها الكواكب في مساراتٍ منتظمة، وقام بتفسير هذا الدوران العالم الفيزيائيّ إسحق نيوتن، حين وضع قانون الجاذبية الذي ينص على: " أنّ هناك جذباً متبادلاً بين أيّ جسمين في الكون سواءً كانا فوق الأرض أو في الفضاء الخارجي، وتتناسب قوّة هذا الجذب طردياً مع حاصل ضرب كتل الجسمين، بينما تتناسب عكسياً مع مربع المساحة في مركزي الجسمين".
  • الكواكب السيارة: وتُقسم إلى قسمين، وهما الكواكب الصخريّة؛ حيث تتكوّن من المعادن والكثير من الصخور الصلبة، وهذه الكواكب هي عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، والقسم الثاني هو الكواكب الغازية والتي تتكوّن بشكل أساسيّ من الغازات وهي كوكب المشتري، وزحل، وأورانوس، ونبتون، وبلوتو، وجميع هذه الكواكب تتأثّر بقوتين متعاكستين وهما قوة الجذب الشمسيّة التي يكون اتجاه جذبها إلى الداخل، وقوة الجذب المركزية والتي تدفعها للخارج.
  • الأقمار: هي أجسام تابعة للكوكب وتدور حوله؛ حيث إنّ كلّ كوكبٍ له عدد معين من الأقمار التي تدور حوله ويختلف عن غيره من الكواكب، فمثلاً كوكب أورانوس يمتلك سبعة وعشرين قمراً بينما يمتلك كوكب الأرض كوكباً واحداً فقط، وهناك بعض الكواكب لا تمتلك أقماراً مثل: كوكب الزهرة.
  • الكويكبات الصغيرة: وتتواجد هذه الكويكبات في المنطقة المحصورة بين كوكبي المريخ والمشتري؛ حيث تبعد عن الشمس ما يقارب مئتي وستين مليون ميلٍ.
  • المذنَّبات: تتشكّل المذنبات نتيجة انفلات سحابة تدعى سحابة أورط؛ حيث تحتوي على كراتٍ ثلجية مكوّنة من الماء وغاز الميثان (جليد)، وأنوع مختلفة من الغازات، وعندما تقترب هذه السحابة من الشمس يذوب الجليد ممّا يؤدي إلى خروج المعادن، والغبار، والغازات، ثم تدفعها الرياح الشمسيّة للخلف، ممّا يُؤدي إلى تكوّن مذنباً أو مذنبين ويزداد طوله كلما اقترب من الشمس.
  • الشهب والنيازك: هي أجسام تتكوّن من صخور، وأحجار، ومعادن، تختلف في الحجم، والكتلة، والشكل، والتركيب الكيميائي، وهناك اعتقاد أنّ هذه الأجسام تتكوّن من المخلّفات التي تتركها المذنبات، أو من بقايا عمليتي الهدم والبناء اللتين تحدثان للأجرام السماوية، وتتميز الشهب عن النيازك أنّها تحترق بمجرد اصطدامها بالغلاف الجويّ الأرضيّ بسبب سرعتها الكبيرة، بينما النيازك لا تحترق لأنها عبارة عن صخور.

 

المقالات المتعلقة بما هي عناصر المجموعة الشمسية