ما هي عناصر القصة القصيرة

ما هي عناصر القصة القصيرة

القصة القصيرة

القصة القصيرة هي سردٌ لعدّة أحداث حصلت مع شخصيات مُعيّنة في زمنٍ ومكان محدّدين، وقد تكون أحداثها خيالية أو واقعية، لكنّ الهدف الرئيس هو سردُ الأحداث للشخص المُتلقّي بطريقةٍ تجعله يعيش حالة الشخصية المذكورة في القصة، كما يشعر بتفاصيل الأحداث؛ وذلك حتى يحصل على الفائدة التي كُتبت القصة من أجلها، ومن أهم رواد القصة القصيرة في الوطن العربي المنفلوطي، ومحمود تيمور اللذان يعدّان أول من كتب القصة القصيرة العربية الحديثة.

عناصر القصة القصيرة
  • المغزى والفكرة: تعتبر الفكرة هي الهدف الأساسيُّ الذي كُتبت من أجله القصة؛ حيث تتضمن العبرة التي يصل إليها القارئ في النهاية، كما يُستحبّ التعمق في تفاصيل القصة وأحداثها، وفي العلاقة بين الأشخاص للوصول إلى الفائدة التي يريد الكاتب إيصالها للقارئ.
  • الحدث: دائماً ما يكون الحدث عبارة عن موضوع عامٍّ مرتّب بناءً على وقائع وأفعال تفيد الشخصية، حيث يبيّن الصراع بينها وبين شخصيات القصة الأخرى؛ ويضع الكاتب أبطالاً يسردون الأحداث، وقد يكون ممثلاٍ بـ(الأنا)، وقد يأتي على لسان راوٍ يُقدّم المعلومات بهيئة كليّة أو مجزّأة، كما تتحقق وحدة الحدث عندما يجيب الكاتب عن عدّة أسئلة؛ وهي: كيف وقع الحدث؟ وأين وقع؟ ومتى وقع؟ ولماذا؟
  • الحبكة أو العقدة : هي مجموعةٌ من الأحداث المرتبطة ببعضها زمنياً، ويكون معيار الحبكة هو وحدتها، وتماسكها مع المُتغيّرات التي حدثت في بداية الحبكة ونهايتها؛ حيث يؤدي ذلك إلى فهمها ووصولها للقارئ بصورة واضحة.
  • الزمان والمكان: يربط الكاتب القصة بزمان ومكان مُحدّدين لإضفاء الحياة والواقعية عليها، كما يلتزم بالعادات والتقاليد المُرتبطة بالعصر والمكان التي جرت أحداث القصة فيه، لذلك تكون القصة أقرب ما يكون للواقع، ممّا يجعلها قابلةً للتصديق.
  • الشخوص: عادةً ما تكون شخصيةُ القصة واقعيّة وموجودة في الحياة الحقيقية، وتُعرَض وفقاً لعدّة أبعاد يعرضها الكاتب وهي كالآتي:
    • البعد الجسمي: حيث يمثّل الجسم وصفاته من عيوب ومحاسن، سواء أكان في القصر أم الطول، النحافة أم البدانة، الشباب أم الهرم، الجمال أم القبح، وفي الجنس أنثى أم ذكر.
    • البعد النفسي : هو كلّ ما يؤثّر في نفسيّة الشخصية، من مزاجٍ وفكرٍ وانفعال.
    • البعد الاجتماعي : وهو الانتماء بمختلف أشكاله، سواء أكان لطبقة فقيرة أم طبقة غنية، متعلمة أم جاهلة، وأيضاً تصنيف الدين، والهوايات والظروف المحيطة بهذه الشخصية.
  • البيئة: تُعدُّ البيئة التي تمارس الشخصيات حياتها فيها ضمن القصّة هي الأساس في العمل، من زمان ومكان، وجوّ عام.

المقالات المتعلقة بما هي عناصر القصة القصيرة