ما هي ظاهرة خسوف القمر

ما هي ظاهرة خسوف القمر

خسوف القمر

خسوف القمر هو ظاهرةٌ من الظواهر الطبيعية التي تحصل بشكل متكرر، والتي يترقّبها العلماء لمراقبة تأثيراتها؛ حيثُ ينحجب ضوء الشمس عن القمر فلا يشع لنا النور، وذلك بسبب مرور القمر في منطقة ظل الأرض، وتحدث هذه الظاهرة عندما تكون كلٌّ من الأرض والشمس والقمر في حالة اقتران كوكبي أي إنّها تكون في صف واحد.

لا تحدث ظاهرة الخسوف كل شهر، وذلك لأنه في بداية الشهر أو نهايته يتوسّط القمر ما بين الشمس والأرض، وهو لا يدور في نفس مستوى دوران الأرض حول الشمس؛ حيثُ إنّ مستوى دورانه يميل بزاوية مقدارها 5 درجات تقريباً، ولهذا يحدث الخسوف فقط عندما تمرّ الشمس في نقطة التقاء المستويين، وتحدث هذه الظاهرة مرّتين في كل عام فقط.

سبب حدوث ظاهرة الخسوف

تحدث ظاهرة خسوف القمر في منتصف الشهر القمري، وذلك عندما تحجب الأرض ضوء الشمس عن القمر بشكل كلي أو جزئي، وتحصل هذه الظاهرة بمعدّل مرّتين كل عام وذلك عبر المراحل التالية:

  • خسوف شبه الظل: هي المرحلة الأولى من تشكّل ظاهرة الخسوف؛ حيثُ يبدأ القمر في الدخول في منطقة شبه ظل الأرض، وهي المنطقة التي ينحجب فيها ضوء الشمس عن القمر جزئياً، ويخفت ضوؤه لكن دون أن يخسف بشكلٍ كلي.
  • الخسوف الجزئي: حيثُ يبدأ القمر في الدّخول في منطقة ظل الأرض، وهي المنطقة التي تنحجب فيها أشعّة الشمس بشكل كامل بسبب الأرض.
  • الخسوف الكلي: يحدثُ عندما يدخل كل القمر في منطقة ظل الأرض، وعندما يبدأ بالخروج من هذه المنطقة ينتهي الخسوف الكي.

أنواع الخسوف
  • خسوف كلي: يحدث الخسوف الكلي عندما يدخل القمر كاملاً في منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة يُصبح سطح القمر كاملاً معتماً ويؤدي هذا الأمر إلى فقدان الرؤية بشكل كامل وخاصّةً في منتصف الليل والمناطق الصحراوية والنائية، وفي بداية الخسوف الكلي يُصبح لون القمر مائلاً للحمرة وذلك بسبب الأشعّة الحمراء التي لا يمكن امتصاصها من أعلى الغلاف الجوي.
  • خسوف جزئي: يحدث الخسوف الجزئي عندما يدخل جزء من القمر في منطقة ظل الأرض، ويصبح جزء من سطح القمر باهتاً بينما يبقى الجزء الآخر مضيئاً.
  • خسوف شبه الظل: يحدث عندما يدخل القمر في منطقة شبه الظل وليسَ في منطقة الظل، وهذه المنطقة هي التي ينحجب فيها جزء فقط من ضوء الشمس عن القمر، وفي هذه الحالة يصبح القمر باهتاً دون أن ينخسف بشكل كامل.