ما هي صفات الغراب

ما هي صفات الغراب

الغراب هو أحد الطيور المعروفة في مختلف أنحاء العالم، والتي تتواجد بكثر في المناطق الجبلية وشبه الجبلية والغابات والأراضي الزراعية، ولا تتواجد الغربان في المناطق السكنية إلا قليلاً إذا وجدت أشجار في تلك المناطق. وينتمي الغراب إلى رتبة متكاملة تحمل اسم الغرابيات، وتضم مختلف الأنواع والفصائل من الغربان المختلفة حول العالم، ويتغير حجم الغراب وشكله وطول منقاره من فصيلة إلى أخرى.

لون الغراب الأسود الفاحم هو ما يميزه في الكثير من الثقافات، والغراب عندما يكون فرخاً صغيراً يكون أبيض اللون مع زغب رمادي يصبح فيما بعد الريش الأسود الذي يهتم الغراب بتنظيفه ولمعانه بشكل مستمر. يوجد العديد من الأشخاص الذين يعتبرون الغراب أحد علامات الشؤم والموت، وذلك بسبب القصص الدينية التي تناولت سيرة الغراب، ففي قصة أبناء آدم قابيل وهابيل كان الغراب حاضراً مع الموت وعلم قابيل أن يدفن جثة أخيه، وفي قصة نوح أرسل الغراب يستطلع أخبار الأرض فلم يأت له بخبر وتأخر. ومع هذا فإن الكثير من الأشخاص الآخرين حول العالم يتعبرونه أحد الطيور الهامة التي تساعد على حماية الأرض الزراعية من الآفات.

يعتبر الغراب أذكى أنواع الطيور بلا منازع، حيث أن الغراب قادر على التمييز بين الأشخاص وهو قادر على استخدام الأدوات البسيطة للحصول على ما يريد، كما أن الغراب سريع التعلم بشكل مذهل، وقد أجريت بعض التجارب في المختبرات الأوروبية على ذكاء الغراب وسرعة تعلمه وكانت النتائج مبهرة، إذ إنّ الغراب كان قادراً على حل أحجية من أربع مراحل من أجل الحصول عى مكافأة. كما ثبت أن الغراب يستطيع العد ويستطيع أن يعيد تركيب الأشكال الهندسية المتوافقة مع بعضها، وقد تم تدريب غربان في إحدى المدن من أجل جمع المهملات التي يلقيها المارة في الشارع ووضعها في سلة القمامة.

هناك عادات اجتماعية يعيش عليها الغراب، حيث أن الغراب يعيش في مجموعات تمثل مجتمعاً صغيراً يتم تنظيم أموره عن طريق الأسرة وعقاب الغربان المعتدية. لا يوجد لدى الغربان التعددية في الشركاء، حيث أن زوج الغربان يعيشان معاً طول عمرهما ويعتنيان بالصغار ويتشاركان بناء العش وتجميع الطعام من أجل الصغار، وقد شوهدت عدة حالات تقوم فيها أنثى الغراب بإبعاد الذكور الغريبة عنها عن طريق الهجوم عليها، والغراب ينجذب بشدة للأشياء البراقة والملونة، ويقوم بأخذها ووضعها في العش لتزيينه وتجميله، وفي الريف الأوروبي بشكل خاص كثيراً ما تقوم الغربان بالتسلل إلى المنازل من أجل سرقة القطع اللامعة الصغيرة.

المقالات المتعلقة بما هي صفات الغراب