ما هي زهرة البيلسان

ما هي زهرة البيلسان

البيلسان من النباتات الشجريّة التي تتبع فصيلة البيلسانات، تمتاز بارتفاعها الّذي قد يكون من مترين إلى خمسة أمتار. ساق البيلسان ساقٌ عموديّة منتصبة، وتظهر أوراقها بالشكل المُسنّن كالحرباء، وتنتهي برأس مدبّب، وهي من النباتات المُعمّرة، وجميلة المنظر، وتُعرف بأنّها كخزانة الأدوية الطبيعيّة؛ وهذا الوصف والصورة الفنيّة يدلّان على أهميّة هذه النباتات في علاج كثيرٍ من الأمراض حتّى يمكن الاستغناء عن الأدوية.

أزهار البيلسان أزهارٌ جميلة صفراءُ اللون أو بيضاء أو ورديّة، ورائحتها كاللوز المُر، أمّا ثمارها فهي كرويّة الشكل صغيرة، وينتج منها التوت الأزرق غامق اللون. وتتمتّع البيلسان برائحة عطريّة قوية، وتعدّ أحياناً مخدّرة، ويتمّ حصاد البيلسان في آواخر فصل الربيع، والتوت يقطف في أوّل فصل الخريف.

تُعرف زهرة البيسان بعدّة أسماء منها: بلسان، وبلسم مكة، وبشام، وثمر البلسان أو حب البلسان، والمنشم. وعلميّاً تعرف باسم sambucus nigra. ونستعمل من زهرة البيلسان: الأوراق والأزهار والثمار، ويُعدّ الموطن الأصلي للبيلسان أوروبا، ويزيد ازدهارها في الأراضي البور والغابات، ونجدها أيضاً في أمريكا الشماليّة، ولها أنواع وألوان فمرها وهو التوت إمّا أن يكون أزرقاً أو أسود، ونجد هذه الثمرة في البلدان ذات المناخ المعتدل.

واستخدمت البيلسان كطعام منذ الآف السنين وكدواءٍ طبي أيضاً؛ فزهورها وتوتها يستخدمان في العلاج والحماية من نزلات البرد والإنفلونزا، وفي معالجة التهابات الجيوب الأنفية أيضاً. والتوت صالحٌ للأكل، ويحتوي على فيتامين ج، ولونه غامقٌ بسبب احتوائه على نسب عالية من الأنثوسيانين والبيوفلافونويد؛ وهذا الّذي يستخدم في علاج أعراض الإنفلولونزا، وتساهم هذه الزهرة في تقوية جهاز المناعة، ويصنع منها دواءٌ للشراب، كما ويؤخد هذا الدواء للوقاية من نزلات برد الشتاء. ولطرد البغلم فهي بذلك مشابهة للزعتر.

كما ويمكن استخدام خلاصة الزهور في الغرغرة لعلاج قرحة الفم، ولعلاج التهاب اللوزتين، وتستخدم أوراق البيلسان موضعياً لمعالجة الكدمات والالتواءات والجروح والحروق وأورام الأصابع.،كما وتستخدم أوراقها كغسولٍ للفم.

فوائد زهرة البيلسان
  • زيادة التعرّق في الجسم، وتعدّ مدرّة للبول، ومضادة للالتهابات.
  • تستخدم البيلسان في حالات الروماتيزم والاستسقاء؛ حيث نستعمل عصارة الأوراق وعصارة الأزهار بعد الغلي.
  • تعالج البيلسان القروح الجلديّة والتهابات البشرة.
  • تستخدم البيلسان كمطهّر للجروح ودهان لتدليك الأماكن الملتهبة .
  • نستخرج زيت البيلسان من البذور لتدليك المفاصل المتألّمة والتخفيف من آلام التهابات المفاصل.
  • تساعد خلاصة البيلسان في حماية الجسم من الكوليسترول الضار.

قال ابن سينا منذ القدم عن شجرة البيلسان: "البيلسان شجرة مصريّة لجلو الغشاوة دهاناً"، أمّا عودها وحبّها فهما ينفعان في عدّة حالات، منها: الربو، وضيق التنفّس، ووجع الرئة، والهضم، وتنقية المعدة، وتقوية الكبد، وإدرار البول، وعلاج آلام المفصل، ومقاومة السموم.

المقالات المتعلقة بما هي زهرة البيلسان