ما هي دول شبه الجزيرة العربية

ما هي دول شبه الجزيرة العربية

شبه الجزيرة العربية

تعرف شبه الجزيرة العربية باسم جزيرة العرب وباسم شبه القارّة العربيّة، لكن اسمها المنتشر هو شبه الجزيرة العربية، وتقع هذه الجزيرة في الجهة الجنوبيّة الغربيّة لقارّة آسيا في نقطة التقاء قارتي آسيا وإفريقيا، وتبلغ مساحتها حوالي 3,237,500 كم².

تمتلك شبه الجزيرة الكثير من الاحتياطات النفطية ومصادر للغاز الطبيعي، ممّا جعل منها منطقةً مهمّةً في آسيا، حيث تشكل منطقةً جيوسياسية مهمّة وخطيرة جداً في الشرق الأوسط والعالم العربي.

جغرافية شبه الجزيرة العربية

لقد تكوّنت شبه الجزيرة هذه بسبب التصدع الّذي حصل في البحر الأحمر، حيث يحيط البحر الأحمر بها من الجهة الغربيّة، ويحيط بها الخليج العربي من الجهة الشماليّة الشرقيّة، والمحيط الهندي من الجهة الجنوبية الشرقية، ويقع شرقها مضيق هرمز وخليج عمان، وفي جنوبها الشرقي يقع بحر العرب، وجنوبها خليج عدن، أمّا من جنوبها الغربي فيقع مضيق باب المندب.

من ناحية التعريف السياسي فإنّ شبه الجزيرة غير متضحة المعالم في الجهة الشماليّة حيث الصحراء العراقية والصحراء الشامية الّتي توجد تحت البادية العراقية والبادية الشامية، أما من الشمال فحدودها واضحة تتجلى في المملكة العربية السعودية ودولة الكويت.

يغلب على شبه الجزيرة البيئة الصحراوية باستثناء الجزء الجنوبي الغربي منها، والذي تغلب عليه السلاسل الجبلية الّتي يكون فيها أمطاراً أكثر من غيرها من المناطق، ويوجد في شبه الجزيرة منطقةٌ بركانيّةٌ تسمى حارة الشام وتوجد في الشمال الغربي الّذي يمتد إلى الأردن والجنوب السوري.

دول شبه الجزيرة العربية

توجد في شبه الجزيرة العربية سبعةٌ من الدول العربية، نذكرها بالترتيب التنازلي حسب المساحة:

  • المملكة العربية السعودية، وتصل مساحتها إلى حوالي 2.250.000 كم².
  • دولة اليمن، وتقدر مساحتها ب 527,970 كم².
  • دولة عمان، والتي تصل مساحتها إلى 309,500 كم².
  • دولة الإمارات العربية المتحدة، ومساحتها تقدر ب 83,600 كم².
  • دولة الكويت، وتبلغ مساحتها 17,820 كم².
  • دولة قطر، ومساحتها حوالي 11,437 كم².
  • دولة البحرين والتي هي أصغر دولة في شبه الجزيرة العربية وتبلغ مساحتها 765.5 كم².

هذه الدول تقع على الخارطة من جهة الشمال إلى جهة الجنوب إذا مشينا باتجاه عقارب الساعة، فتكون كل من الكويت وقطر والإمارات المتحدة في الجهة الشرقية، واليمن في الجهة الجنوبيّة، أمّا المملكة العربية السعودية فتوجد في منتصف شبه الجزيرة، وجزيرة البحرين تقع خارج شبه الجزيرة العربية على خليج العرب.

هناك ما يسمى بمجلس التعاون الخليجي، وهو مجلسٌ يضم ستاً من الدول هي: المملكة العربية السعودية، والبحرين، والكويت، والإمارات العربية المتحدة، وقطر، وعُمان.

من ناحية السكان فإنّ الكثافة السكانية تتركز في اليمن ومن بعدها السعودية، وتعتبر كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة من أغنى دول شبه الجزيرة، وأقواها اقتصاداً، لما فيها من كميات كبيرة من الاحتياط العالمي للنفط.

المقالات المتعلقة بما هي دول شبه الجزيرة العربية