ما هي خصائص الماء

ما هي خصائص الماء

الماء هو المركب الأكثر وجوداً على سطح الكرة الأرضية ، إذ يشكل ما يوازي 72% من مساحة سطح كوكب الأرض.

يتواجد الماء في الطبيعة في حالاته الثلاث ، فتراه ثلجاً أو جليداً في المناطق القطبية و المناطق المرتفعة الباردة طوال العام، كذلك تجده سائلا في مياه البحار و المحيطات و الأنهار ، و يوجد كذلك على شكل غاز ( بخار الماء ) عالقا في الجو على شكل رطوبة أو على شكل غيوم ، و لكن أكثر حالات الماء تواجدا في الطبيعة هي الحالة السائلة.

يمتاز الماء بمجموعة من الخصائص تميزه عن غيره من المركبات أو العناصر السائلة ، و من أهم خصائص المياه ما يلي :

1. الماء يمتاز بشذوذه عن قاعدة الإنكماش مع زيادة التبريد دون درجة حرارة 4 درجات مئوية ، فكل مادة أو عنصر ينكمش بإستمرار التبريد أما الماء فينكمش بالتبريد حتى تصل درجة برودته إلى 4 درجات مئوية ثم بعدها يبدء بالتمدد بالبرودة .

2. الماء مادة متعادلة إذ تبلغ درجة حموضيته 7 ، و هي درجة التعادل بين الحموضية و القاعدية ، فالماء ليس قاعديا و لا حامضيا .

3. الماء النقي عديم اللون فهو شفاف جدا ، و هو عديم الطعم مطلقا ، كذلك فهو عديم الرائحة.

4. كمية الماء محفوظة تقريبا على سطح الأرض ، فإن ما يتبخر يعود ليهطل على شكل أمطار ، و إن ما يستهلك من قبل الكائنات الحية أو الصناعة يتحول إلى مياه عادمة تأخذ دورة تنقية في الطبيعة لتعود و تختلط بالمياه الموجودة على سطح الأرض.

5. الماء في حالته السائلة يعد مذيبا جيدا للمواد ، فتذوب فيه الأملاح و السكريات و الغازات ، و هذا يفسر لنا عدم وجود الماء النقي بنسبة 100% بشكل طبيعي.

6. الماء يشكل أساسا لحساب كثافة السوائل و المواد الصلبة الأخرى ، فهو السائل الوحيد الذي كثافته تساوي 1 كيلو غرام لكل لتر ، فأي مادة سائلة أو مادة صلبة تكون كثافتها أقل من 1 تطفو على سطح الماء و العكس صحيح .

المقالات المتعلقة بما هي خصائص الماء