ما هي تمارين القلب

ما هي تمارين القلب

تمارين القلب

يمكن تعريف تمارين القلب بأنّها عبارة عن مجموعة من التمارين التي تهدف إلى زيادة معدّلات ضربات القلب، وتصل مدتها إلى نصف ساعة تقريباً، ولتمارين القلب العديد من الفوائد لصحة الإنسان وجسمه، من أهمّها: تحسين عملية التنفس عند الإنسان، وزيادة تدفّق الدم في أنحاء الجسم المختلفة، وزيادة كفاءة القلب والرئتين، وزيادة مستويات الإندروفين في الجسم، وتقليل شعور الإنسان بالإجهاد.

بعض تمارين القلب
  • المشي: إنّ المشي من أهمّ التمارين الرياضيّة الشائعة في تحسين صحة القلب، والأوعية الدموية، ويمكن القول إنّ ممارسة تمارين المشي بشكلٍ مستمرٍّ ومنتظّمٍ يزيد من تدفق الدم في الأوعية والشرايين الدمويّة، ويزيد من نشاط القلب على المدى البعيد، ويحمي من الإصابة بأمراض القلب، كارتفاع ضغط الدم، ويُحسّن تمرين المشي أيضاً من اللياقة البدنيّة للعضلات عند الإنسان، ويحرق الكثير من السعرات الحراريّة.
  • ركوب الدراجات: سواءً ركوب الدراجات في الهواء الطلق أم الدراجات الثابتة، وتمارين الدراجات مفيدةٌ للقلبِ بشكلٍ كبيرٍ، إذ تحفّز عمل القلب بشكلٍ منظّم، وتزيد من كفاءته، وتحمي من الإصابة أيضاً بالأمراض المختلفة للقلب.
  • تمرين التجديف: استعمال آلة التجديف لتحسين أداء ونشاط القلب والأوعية الدموية، ينشط الجسم كله، ويقوي الذراعين والساقين، وتعتبر آلات التجديف الحلّ الأنسب والمثاليّ للأشخاص الذين يبحثون عن نتائج فعّالة وطويلة المدى للقلب والأوعية الدموية، ويمكن عند استعمال آلات التجديف ضبط مقاومة الشخص على الجهاز إلى أن تتناسب مع مستوى الخبرة، وهذه الخطوة تعدّ بشكل تدريجي الشخص وتجهّزه لتمارين أكثر صعوبة.
  • السباحة: تُعتبر السباحة من أهمّ التمارين التي تفيد صحة القلب، ويفضّل ممارسة السباحة بشكلٍ سريع، بحيث تكون النتيجة فعّالة أكثر، وتزيد تمارين السباحة من كفاءة عمل القلب، وتزيد تدفّق الدم في الجسم، ويمكن ممارسة الرياضة مع حمل الأوزان في الماء، وهذا يفيد في حرق السعرات الحراريّة الزائدة في الجسم، ممّا يُسهم في فقدان الوزن بشكلٍ فعّال، وبالتالي يوفر حماية من الإصابة بأمراض القلب الناتجة عن الزيادة الكبيرة في الوزن.
  • ممارسة رياضة الجري بشكلٍ مستمر: ويفضل ارتداء الأحذية الطبيّة والمريحة عند ممارسة رياضة الجري، وهذا التمرين مهم جداً لعضلات القلب، ويحرق كميّة كبيرة أيضاً من السعرات الحرارية.
  • ممارسة رياضة نط الحبل عدّة مرات بشكٍل يوميّ.
  • ممارسة تمرينين معاً: يجب أداء نوعين من التمارين الرياضية التي يتم فيها استعمال مجموعة مختلفة من عضلات الجسم، ومن الأمثلة على هذه التمارين: تمارين الضغط وتمارين القرفصاء، ويفضل عمل تمارين القرفصاء عشر مرات يومياً، وأداء تمرين الضغط مرة واحدة وبعد أداء تمرين القرفصاء فوراً، وهذه الطريقة فعالة في تنشيط عضلات القلب والحفاظ على صحتها.

المقالات المتعلقة بما هي تمارين القلب