ما هي النصائح للرجيم

ما هي النصائح للرجيم

تحبّ المرأة خاصّة أن تعتني بنفسها، وأن ترى نفسها جميلة كما يراها الآخرون. وقد تواجه بعضهنّ مشكلة في ذلك، حيث أنّ المشكلة الأكبر التي تعاني منها النّساء هي مشكلة الحصول على وزن مثالي وجسم جميل وقوام ممشوق. كثير من النساء يلجأن للرجيم، في محاولة منهنّ لخفض أوزانهنّ والحصول على القوام المطلوب. لعمل الرجيم الصحيح إليك عزيزتي هذه النصائح الثمينة.

كبداية وكخطوة أولى في خطوات عمل رجيم صحيّ وسليم ومفيد للجسم ولا يضرّ به، عليك أوّلاً أن تتبعي الخطوة الأولى في كلّ عمل صعب، ألا وهي الإرداة وقوّة العزيمة. فالرجيم الصحيّ يحتاج منك عزيمة وقّوة إرادة وقدرة على التحكم في الأكل وأوقاته وأنواعه. ولا تنسي أن تتخذي سنداً لك في أوقات الضعف، وعليك أن تدركي أنّ خسارة الوزن الصحيحة لا تتمّ في مدّة أسبوع وتنتهي، وإنّما تحتاج لشهر أو شهرين على الأقلّ وأن تخسري وزنك تدريجياً حتّى لا تستعيدي ما خسرتيه سريعاً.

إن كان وزنك الزائد يفوق المعدّلات الطبيعيّة للسمنة راجعي طبيبك المختص، ولا مانع من إجراء بعض الفحوصات الشاملة، وأن تستعيني بأخصائيي التغذية حتّى لا تضرّي جسمك. فطبيعة الأجسام تختلف من شخص لآخر، والرجيم النافع لبعض الأشخاص لا يعني أنّه سيعطيك نفس النتائج!

عند تناولك الطعام حاولي أن توجدي الإعتدال في إعداد الوجبات الغذائيّة؛ بمعنى لا تقصري وجباتك على الفطور والغذاء فقط، وإنّما قسّمي أكلك إلى أكثر من فترة معيّنة خلال النهار حتّى لا تشعري بالجوع الشديد وتنكبّي على الطعام، بحيث تكون كميّة الوجبات صغيرة لكنّها متعدّدة،، لكن تجنّبي الأكل قبل النوم مباشرة. واحرصي على تقليل السعرات الحراريّة في غذائك، والبعد عن الكربوهيدرات والنشويات والسكريّات قدر الإمكان، دون حرمان نفسك منها.

احرصي عزيزتي على شرب الماء بكثرة، وخاصّة قبل تناول الأكل بربع ساعة على الأكثر، وهي إحدى الطرق التي تساعدك في زيادة شعورك بالشبع بطريقة أسرع. كما أنّ طعامك الصحيّ لا يجب أن يخلو من الخضراوات والفواكة أبداً، وابتعدي عن أكل الحلويات والسكريّات، وحاولي أن تستبدليها بالفواكة الطازجة.

عند تناولك الطعام كلي ببطء شديد وامضغي الطعام جيّداً قبل أن تبلعيه، فهذه الطريقة أيضاً تساعدك في تناول كميّة طعام أقلّ وتزيد شعورك بالشبع. لا تحرمي نفسك من أيّ شيء تحبينه، وإنّما ضعي لنفسك حدوداً عند الأكل، وتوقفي عند شعورك بالشبع، ولا تتبعي الرجيمات القاسية التي قد تحتوي على صنف واحد من الأطعمة، أو تحرمك من أكل ما تحبينه، فإنّ هذا يضعف إرادتك وتتركي الرجيم لتستعيدي ما خسرتيه.

أمّا أكثر الطرق السحريّة التي تزيد فعاليّة الرجيم ولا تصحّ دونها الرياضة، حيث أنّ التمارين الرياضيّة المدعّم الأقوى والأكثر فعاليّة في زيادة نجاح وفعالية الرجيم. وعندما تزني نفسك على الميزان، زني نفسك في الصباح الباكر قبل تناولك أيّ شيء على الإفطار، وقبل ممارسة التمارين الرياضيّة أيضاً، وكذلك لا تزني نفسك كل يوم، أعطي نفسك فرصة أفضل لتشعري بخسارة الوزن الحقيقيّة.

المقالات المتعلقة بما هي النصائح للرجيم