ما هي الصدفية

ما هي الصدفية

تُصنّف الأمراض الجلديّة في أغلب الأحيان من الأمراض الأكثر صعوبة من الناحية العلاجيّة ، ناهيك عن ما تُسببه علاماتها وأعراضها الظاهرة منها على جلد المُصاب من إزعاج وقلق للشخص .

وتتصّف صعوبتها كونها وفي كثير من الأحيان لا تُعد أسباب الإصابة بها عائدة لمشاكل عضوية تتطلّب علاجاً دوائياً فحسب ، بل هناك أمراضاً جلديّة أحياناً تتطلّب العلاج النفسي إلى جانب العلاج بالأدوية حيث تُعد الحالة النفسية للشخص المُصاب في أغلب الأحيان سبباً من أسباب ظهور المرض الجلدي بمعظم أشكاله .

ومِن تلك الأمراض الجلدية الشائعة التي ستكون مركِز حديثنا " الصدفية " التي يُعد كلاً من المفاصل و الأظافر والجلد هي المناطق المُعرّضة للإصابة بها ، وهي مرض مزمن ، لا يعد معدياً . حيث يتم نتيجة الإصابة بالصدفية بتراكم الخلايا بشكل سريع على الجلد ، مُشكلّةً ما هو على هيئة قشور تتَّصف بسماكتها ، ولونها الفضي ، بالإضافة إلى تكوينها طبقات حمراء جافة ، مصحوبة بالحكة الشديدة ومن شأنها أن تمنحك الألم في بعض الأحيان .

الصدفية في حقيقة الأمر لا يمكن تحقيق شفاء تام منها ، ولكن قد تحتاج الصدفية في بعض الأحيان لفترات علاج تتمكّن ومن خلالها أن تخف ، بينما قد تشتد الإصابة بمرض الصدفية لفترات ممّا يُلحق العجز بالمُصاب وتحديداً في الحالات المرتبطة بإلتهاب المفاصل . وهناك إمكانية من أن تصيب الصدفية الأطفال ، كما أنّ ثلث المُصابين بالصدفية تم تشخيص حالتهم قبل عمر العشرين .

أسباب الصدفية : سبب الإصابة الأساسي يرجع لسبب مناعي في جسم الأنسان ويتعلّق بالإضطرابات الحاصلة في الخلايا اللمفاوية التائية تحديداً في نشاطها ، التي ومن شأنها في الوضع المُعتاد والطبيعي أن تقوم بالتنقُّل في أنحاء الجسم كافة ، لتكافح جميع ما تعثُر عليه من الفيروسات و البكتيريا أو أجسام أُخرى غريبة ، لكن وفي حال كان الشخص مريضاً بالصدفيّة ستُصاب وظيفة هذه الخلايا بالإضطراب الذي وبسببه تقوم الخلايا اللمفاوية التائية بهاجمة الخلايا الجلدية السليمة بدلاً من غيرها وذلك عن طريق الخطأ .

ولم يتم الوصول للسبب الرئيسي و الواضح وراء إصابة الخلايا اللمفاوية التائية بهذا الخلل والإضطراب ، إلّا أنه من المُرجّح أنّ كلاً من العوامل البيئية والوراثية تُشكلان دوراً رئيسياً وراء الإصابة بالصدفيّة .

ومِن العوامل المُؤديّة إلى إثارة الصدفيّة تعرّض الجلد لإصابات مثل ( لَسع الحشرات ، الحروق ، الجرح والحروق الشديدة الدرجة من الشمس) ، التوتر ، في حال كان الشخص يُدّخن ، تناول بعض أنواع الأدوية مثل ( أدوية علاج ضغط الدم المُفرِط ، مُضادات الملاريا ) ، الإصابة بتلوثات مثل (الفطريات في الفم ، وما يُصيب الحلق من الجراثيم ) ، والأشخاص المصابون بالسمنة المفركة أو الزائدة .

أعراض الصدفيّة :

  • من شأن أعراض الصدفية إلحاق الكآبة بالإنسان حيث يؤثر كل من الحكة والألم ومظهرها الخارجي على جوانب حياة الانسان الاجتماعية والعملية ، كما قد تؤدي أحياناً الصدفية في حال شَمِل ظهورها الوجه والكفين من منع المُصاب عن لعب الرياضة .
  • جفاف الجلد وتشققه ، وفي بعض الأحيان يُصاحبه نزف الدم .
* الإصابة بالحرقة والحكة .
  • الطبقات الجلدية الحمرء اللون مكسوّة بطبقة من القشور ذات اللّون الفضي .
  • أظافر الشخص المُصاب بالصدفية قد تُصاب بما يُسمّى بحثل الأظافر الصدافي الذي ومن خلاله تُصاب الأظافر بالتلوّن تحديداً باللون البني الفاتح ، بالإضافة إلى ظهور الخطوط أو الألوان عليها ، وتصبح سميكة.
  • الإصابة بتوّرم المفاصل .
  • بقع الصدفية قد تظهر في أي مكان في الجسم مثل الركبة ، المرفق ، أسفل القدم ، الوجه و جلدة الرأس.

من أنواع الصدفية : صدفية الثنيات ، الصدفية القطروية ، صدفية الأظافر ، الصدفية البثرية ، صدفية إلتهاب المفاصل ، الصدفية المحمرة للجلد .

وأمّا من حيث النواحي الطبيّة المستخدمة لعلاج مرض الصدفية فهي : الكريمات والمراهم الخاصّة بالجلد ذلك فيما يختص بالحالات ما بين الخفيفة إلى المتوسطة الإصابة .

و في الحالات التي تشتد بها الإصابة بالصدفية يتم المزج ما بين العلاج الجلدي الموضعي وبين العلاج بالأدوية عن طريق الفم أو بالإضافة إلى العلاج من خلال الضوء ( يكون من خلال الأشعة فوق البنفسجية سواء أكانت الطبيعية منها أو الصناعية ) ، والأكثر بساطة ويُسر في علاج الضوء يكون عن طريق تعريض جلد المصاب لأشعة الشمس بشكل متوّسط ومعتدل .

فيديو عن الصدفية

للتعرف على المزيد من المعلومات حول الصدفية و أنواعها شاهد الفيديو.

المقالات المتعلقة بما هي الصدفية