ما هي الدولة الأولى في منح المرأة حق الانتخاب

ما هي الدولة الأولى في منح المرأة حق الانتخاب

حق الانتخاب

يُعتبر حق الانتخاب أو التصويت حقاً مدنياً لكل مواطن و مواطنة ممّن يُقيمون في الدول الديمقراطية، ويتيح لهم هذا الحق اختيار الشخص المناسب لتمثيلهم سواءً كانت الانتخابات برلمانيةً أم رئاسية أم أيّ نوع من الانتخابات، ويمنح حق الانتخاب لكافة أفراد المجتمع دون أي تمييز بينهم بالعرق أو الجنس أو الملكية.

يعتبر التصويت وسيلة لاستفتاء الرأي العام أو الخاص أحياناً حول قرار معين، وغالباً ما يكون الانتخاب أو التصويت مسبوقاً بالحملات الانتخابية، وتشترط الدول الديمقراطية بالتصويت الاتصاف بالنزاهة لضمان سير العملية الانتخابية على أكمل وجه. من الجدي ذكره أنّ المرأة قد حظيت بمكانة ذات أهميّة كبيرة في القرنين الماضيين، حتى بلغت الأهمية تَطلُّع الدول الأوروبية لمنح المرأة حقوقاً تتساوى بها مع الرجل تقريباً، ومن بين هذه الحقوق الذي مُنحت للمرأة هي حق الانتخاب أو ما يسمى بحق التصويت والترشّح للمناصب، وبالإضافة إلى ذلك فقد نالت المرأة حقاً كحق الرجل بالتعبير عن رأيها في مختلف أمور الحياة وخاصّة الأمور الاقتصادية والسياسية. يُذكر بأنّ أول حركة نسائية كانت قد قامت في القرن الثامن عشر الميلادي في فرنسا.

يُشار إلى أنّ أول دولة على مستوى العالم كانت قد بدأت بمنح المرأة حق الانتخاب والترشح هي نيوزيلندا، وكان ذلك في عام 1893م، بينما تعّد دولة فنلندا هي الدولة الأولى عالمياً التي ركزّت جل اهتمامها على المرأة، بناءً على حق المواطنين جميعاً دون تمييز بينهم بالاقتراع والترشّح لمنصب الرئاسة.

نيوزيلندا

تعتبر دولة نيوزيلندا من الدول المتقدمة في شتى المجالات؛ إذ إنّها تتصدّر قائمة الدول التي منحت المرأة حق الانتخاب، وانعدام الفساد، والتعليم والحرية الاقتصادية، وبالإضافة إلى ذلك فإنها واحدة من الدول المُصنّفة ضمن الأكثر ملائمة للعيش فيها حول العالم.

تصدّرت نيوزيلندا قائمة الدول الديمقراطية بعد أن اعتبرت أول دولة تمنح المرأة حق التصويت سنة 1893م، حيث قام الحاكم اللورد جلاسجو بتوقع قانون الانتخاب في التاسع عشر من شهر سبتمبر سنة 1893م، وجاء منح المرأة هذا الحق بعد أن تمكنت المرأة النيوزيلندية إثبات وجودها بكفاحها في مختلف أنحاء البلاد من مدن وأحياء؛ إذ كافحت من أجل الحصول على هذا الحق بسفرها وقطعها لمسافاتٍ طويلة للاستماع للمحاضرات والخطب المتعلقة بالأمر، وتكللّت جهود المرأة النيوزيلندية بالنجاح بأن كانت أوّل امرأة تتوّجه إلى صناديق الاقتراع للمشاركة بها كحقٍّ مدنيّ في الانتخابات العامة في ذلك العام، ولحقت بها باقي الدول الأوروبيّة في منح المرأة هذا الحق.

المقالات المتعلقة بما هي الدولة الأولى في منح المرأة حق الانتخاب