ما هي الحشرات المؤذية

ما هي الحشرات المؤذية

يخطر ببالنا كثيراً اسئلة عن الحشرات أنواعها وأصنافها وأشكالها المختلفة ومكان معيشتها ، ويخطر لنا سؤال مهم ، ما هي الحشرات المؤذية وكيف نتجنبها وكيف نتعرف على هذه الحشرات ، حيث أكتشف عن ما يزيد عن مليون نوع من الحشرات وتوجد الحشرات في جميع البيئات والمناطق ، وساعدها التزاوج وانتاج اعداد كبيرة وسرعتها وقدرتها على الطيران والتمويه على البقاء في هذا العالم والتكاثر بشدة كبيرة وحمايتها من الإفتراس .

أخطر انواع الحشرات التي تهدد البشر والحيوانات الأليفة بشكل مباشر او غير مباشر :

1.الجراد : ينتمي هذا النوع من الحشرات لعائلة الجنادب هي غير قاتلة للبشر لكنها تدمر المحاصيل والنباتات الزراعية لانها تهاجم الأراضي الزراعية بشكل جماعي وبافواج هائلة فتؤدي الى خسارات عملاقة وكبيرة سنوياً وعجز اقتصادي عند بعض الدول التي تعتمد على الزراعة بشكل رئيسي في دخلها القومي .

2.نمل الترحال : يوجد هذا النمل في شرق افريقيا ووسطها ويهاجم اي شئ يعترض طريقه فهي عمياء بالكامل لكنها تعتمد على وسائل اخرى للاتصال وحين تهاجم تهاجم بلا هوادة بتقتل حيوان صغير بسرعة وتقتل الحيوانات الكبيرة العاجزة عن الحركة بفكيها القويين والذي يصعب ازالتهما عند العض .

3. النمل القافز : نمل يملك طول ممتاز بالنسبة للانواع الأخرى من النمل حيث يبلغ البالغ منها طول 6 سم تقريباً ، هي حشرة لاسعة وقاتلة تحقن فريستها بسم قوي لا ترحم فيه احد حتى انها تقضي على الدبور بلمسه واحدة ويساعدها على ذلك حاسة البصر القوية التي تملكها ، ويجب معالجة القرصة مباشرة قبل ان يزيد نبضات القلب وتبدأ المنطقة المقروصة في الاحمرار لان هذا خطير جداً .

4.النحلة الأفريقية او المؤفرقة او القاتلة : محلة هجيبنة بين النحل الإيطالي والنحل الإفريقي ، نحلة خطيرة جداً تم تهريبها الى البرازيل لانتاج العسل لكنها سربت الى أغلب الدول والى الولايات المتحدة الأمريكية خاصة في اواخر القرن العشرين ، هذه النحلة تهاجم بجماعات كبيرة وتطارد فريستها لمسافة الكيلومتر تقريباً وتطارد اي خطر يهدد مملكتها بلا رحمة وتسبب الى وفاة الشخص الذي يتعرض الى قرصاتها .

5. الدبور الآسيوي العملاق : هو أضخم أنواع الدبابير ويبلغ طوله 5 سم وجناحيه 8 سم ، وتكون خطورته في لسعته القاتلة فلسعته فادرة على اذابة النسيج البشري بسبب التركيز الكيماوي العالي في سمه وهو يستطيع اللسع عدة مرات دون ان يتأثر او يموت كالانواع الأخرى من النحل والدبابير .

المقالات المتعلقة بما هي الحشرات المؤذية