ما هي البكتيريا

ما هي البكتيريا

البكتيريا كائنات حية دقيقة وحيدة الخلية ، بدائية النوى ، نتعامل معها يومياً دون أن نراها ، فهي تسبب الأمراض للإنسان ، و تدخل في عمليات التخمر المختلفة أيضاً . ( باستير ) أول عالم اكتشف وجود البكتيريا ، وهو فرنسي الجنسية ، (عالمٌ كيميائي ) . فاكتشف من خلال تجاربه ( البكتيريا الهوائية ) و ( البكتيريا اللاهوائية ) .

و ( روبرت كوخ ) العالم الألماني ، ساهم في اكتشاف البكتيريا و علاقتها مع المرض و ارتباطها فيه ، و كان كوخ أوّل من عمل مزارع نقية فقط للبكتيريا .

إلى جانب أن البكتيريا تسبب الأمراض للإنسان ، إلّا أنه ثبت بأن البكتيريا تدخل و تسهم في صناعات غذائية عديدة ، كما و تدخل في الصناعات الدوائية أيضاً . كما و تساعد البكتيريا في التخلص من المواد العضوية و المواد غير العضوية . و تدخل البكتريا في معالجة المياه العادمة كي تستخدم في إنتاج غاز الميثان ، و تستخدم في إنتاج الطاقة أيضاً .

و للبكتيريا أشكال : فيوجد بكتيريا شكلها كروي ، و بكتيريا شكلها عصوية ، و بكتيريا شكلها لولبية .

و هنالك بكتيريا ذاتية التغذية ؛ أي أنها توفر لنفسها الغذاء ، ومنها نوعان : ( البكتيريا ذاتية التغذية الضوئية ، التي تستخدم في صنع غذائها الشمس ( الطاقة الشمسية ) ، و هنالك النوع الآخر ألا وهو البكتيريا ذاتية التغذية الكيميائية ، التي تستخدم الطاقة الكيميائية لتوفير الغاء لنفسها .) . و هنالك البكتيريا غير ذاتية التغذية ، تلك التي تعتمد على غيرها في غذائها . و تتكاشر البكتيريا في الماء ، و يزيد نشاطها في أشعة الشمس ، كما و تنمو البكتيريا في الوسط المتعادل ( PH ) ، وهنالك البعض منها ينمو في الوسط الحمضي كذلك .

و للبكتيريا ثلاث أنواع :

1 . البكتيريا الهوائية : يلزمها الأكسجين لإنتاج الطاقة .

2 . البكتيريا اللهوائية : يعد الأكسجين بالنسبة لها ساماً .

3. البكتيريا اللهوائية الإختيارية : و هذه البكتيريا تستطيع العيش بوجود الأكسجن و بعدمه .

و الطعام يعتبر بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا ، و تعمل البكتيريا على التسبب في حالات التسمم الغذائي ، و تدخل البكتيريا في صناعات الألبان ، و في صناعات الزبدة ، و الأجبان ، وفي صناعات المخللات .

وهنالك أنواع من البكتيريا تعيش في أمعاء الإنسان ، و أمعاء الحيوانات ، فتساعد في هضم السليلوز ، و في هضم المواد الدهنية ( بعضها ) .