ما هي أهمية فيتامين د

ما هي أهمية فيتامين د

فيتامين د

يعدّ فيتامين د أحدَ الفيتاميناتِ الأساسيّة التي يحتاجُها الجسم، ويُحصَلُ عليهِ من أشعّةِ الشمس، كما يعملُ الجلد على تكوينِه إثْرَ التعرّض للشمس، وينضمّ فيتامين د إلى عائلةِ مجموعة من المركّبات الأخرى، مثل: فيتامين د1، وفيتامين د2، وفيتامين د3، ويستطيعُ فيتامين د بدوره أن يؤثّرَ على عددٍ كبير من الجينات يصلُ عددُها إلى حوالي ألفين، كما يحافظُ على قدرة الجهاز العصبيّ على القيام بوظائفِه، ويُحفز امتصاص الكالسيوم في الجسم من خلال تقليله لمعدّلِ ضغط الدم، ويحفّزُ نموَّ العظام ويُبقيها قويّةً.

أهميّة فيتامين د

تتمثّلُ أهميّة فيتامين د بالنسبة لجسم الإنسان في منحِه الفوائدَ التالية:

  • علاج أمراض القلب: يحدّ من خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة، تحديداً التي تُصيبُ الأنسجة كالتصلّب، والنوبات القلبية، والسكتة الدماغيّة وغيرها الكثير، وذلك وفقاً لدراسة أُجريَت في العام 2006م ونشرتها مجلة الطب الأمريكيّة، أفادت بأنّ هناك علاقةً عكسيّة بين معدل تناول فيتامين د وبين نسبة الإصابة بالأمراض القلبيّة. كما أنّه من جهة أخرى يقلّلث من معدّلِ الإصابة بإنفلونزا الطيور.
  • فقدان الوزن: تمّ التوصلُ إلى أنّ الأشخاصَ الذين يعانون من نقص فيتامين د يكونون أكثرَ عرضةً للإصابة بالسُمنة المفرطة؛ لأنّ دهون الجسم المختلفة تحبسُ هذا الفيتامين فتحدّ من تواجده في الجسم، بينما أشارتْ دراساتٌ أخرى إلى أنّ إضافة أطعمة غنيّة به بشرطِ أن تكونَ قليلة السعرات الحراريّة، تساعدُ على فقدانِ الوزن بشكلٍ أسرع.
  • منعُ هشاشة العظام: يمنعُ الإصابة بها حيثُ يقلّلُ من عمليّةِ امتصاص الكالسيوم، ويؤثّرُ على الجسمِ على مدى بعيد.
  • الوقاية من تسمّم الحمل: يرتبطُ حدوثَ تسمّم الحملِ في كثيرٍ من الأحيانِ بنقص فيتامين د، من خلال إفراز البروتين عن طريق البول، وهذا بدورِه يؤدّي إلى ارتفاعِ معدّل الضغط، وبالتالي تفعيل التسمّم الذي يؤدّي كثيراً إلى وفاةِ الجنين.
  • علاج السرطان: لا يوجدُ حقيقةً تجارب علميّة مؤكّدة كليّاً لعلاجِ السرطان من قبل فيتامين د، والموجود حاليّاً هو تجاربُ أو دراسات أوليّة، حيث بيّنت أنّه يمنعُ نموّ الخلايا السرطانيّة، تحديداً الخاصّة بالثدي، أو البروستاتا، أو القولون.
  • الحفاظ على صحّة العقل: يوجدُ في الدماغ الكثير من المستقبلات الخاصّة بفيتامين د، الذي أُثبتَ بأنّه يحافظ على صحّة العقل.
  • الوقاية من الزهايمر: يقلّلُ فيتامين د من فرصة الإصابة بالزهايمر، على الرغم من نقصان كميّة فيتامين د مع التقدم في العمر، ومن ناحيةٍ أخرى يؤدّي نقصه لدى كبار السنّ إلى الإصابة بالاكتئاب وكثيرٍ من الاضطرابات النفسيّة.

المقالات المتعلقة بما هي أهمية فيتامين د