ما هي أكبر جزيرة في العالم قبل اكتشاف أستراليا

ما هي أكبر جزيرة في العالم قبل اكتشاف أستراليا

أكبر جزيرة في العالم

يقول الخبراء في مجال الجغرافيا بأنّ الأرض كانت عبارة عن كتلةٍ واحدةٍ وسط محيطٍ مائي، انقسمت هذه الكتلة اليابسة إلى قارتين هما جريندلاند وأوراسيا، ومن ثمّ انقسمت كلٌّ من هذه القارات إلى أقسامٍ أخرى مكوّنةً القارات السبعة التي نعرفها.

خلال مرحلة التغير هذه غُمِرت بعض أجزاء الأرض بالمياه، فتشكّلت البحار والبحيرات، كما أنّ ظاهر سطح الكرة الأرضية غير ثابت ولم يكن يوماً ثابتاً؛ بل هناك مؤثراتٍ تؤثر بمظاهر سطح الأرض مثل: الزلازل، والبراكين، والانكسارات، والالتواءات، بالإضافة إلى العوامل الخارجية من رياح وأمطار وحرارة.

جزيرة جرينلاند

الجزيرة هي عبارة عن مساحة من الأرض اليابسة تحيط بها المياه من جميع الجهات، تتفاوت مساحات الجزر حسب طريقة تكوينها؛ فمنها ما تكوّن بفعل الزلازل أو البراكين إلا أنّ أكبر هذه الجزر تكوّنت مع تكوّن القارات في الأساس وهي جزيرة جرينلاند. تقع جزيرة جرينلاند في شمال أمريكا الشمالية، وتُعدّ امتداداً للمنطقة القطبية؛ لذلك تُعتبر من المناطق قليلة السكان بل والنادرة؛ إذ تعيش بها قبائل الأسكيمو الذين تأقلموا مع ظروف البرد الشديد ويتشكّل الجليد في أغلب أيام السنة.

أوّل من وصل إلى هذه الجزيرة رجل برتغالي أرسله ملك البرتغال للبحث عن طريق إلى آسيا، فاكتشف هذا الرحّالة بحراً مُتجمّداً وكان ذلك في عام 1500م، فأصبحت هذه الجزيرة تحت السيطرة البرتغاليّة، فأنشؤوا فيها بعض المستوطنات، وفي مرحلة تاريخيةٍ لاحقةٍ أرسلت الدنمارك الكثير من الحملات إلى هذه الجزيرة بغرض البحث العلمي.

وأثناء الحرب العالمية الثانية حاول الألمان مدّ نفوذهم إلى أرض هذه الجزيرة بعد احتلالهم للدنمارك، فقاموا ببناء محطات أرصاد، إلا أنّ الولايات المتحدة الأمريكية أوقفت التوسّع الألماني فدمّرت المحطات التي أنشأها الألمان، وأسّست قواعد عسكريّة على أرض الجزيرة، كما بنت في عام 1961 أكبر محطّة رادارٍ في العالم بموجب اتفاقيةٍ تمّ توقيعها مع الدنمارك.

الاقتصاد في جزيرة جرينلند

إنّ طبيعة المناخ البارد على مدار العام في الجزيرة فرضت نمطاً اقتصاديّاً محدداً على سكان الجزيرة؛ حيث كان صيد الأسماك من المسطحات المائية والبحار المجاورة للجزيرة هو الحرفة الرئيسيّة للسكان، فكانت تُصدّر كميات كبيرة من هذه الأسماك إلى الخارج. تمّ تأسيس شركة للتنقيب عن النفط في هذه الجزيرة؛ حيث عملت هذه الشركة على تطويرالصناعات الهيدروكربونية، كما دعمت برامج البحث عن الياقوت والمعادن الأخرى مثل النيكل والنحاس، وبدأ استخراج هذه المعادن منذ عام 2007م.

كما تُعتبر حرفة صيد الحيتان من الحِرف الأساسية في اقتصاد هذه الجزيرة، إلّا أنّ الاتفاقيات العالمية حول حماية الحيتان قلّلت من ممارسة هذه الحرفة.

المقالات المتعلقة بما هي أكبر جزيرة في العالم قبل اكتشاف أستراليا