ما هي أعراض سماكة الرحم

ما هي أعراض سماكة الرحم

تتعرّض بطانة الرحم عند الكثير من النساء للكثير من المؤثّرات والعوامل التي تؤدّي للإصابة ببعض الأمراض، الّتي تؤثّر على عملية الحمل والولادة فيما بعد، مثل: الإجهاض المستمر ، وحدوث خلل في هرمون الإستروجين، وغير ذلك من الأسباب، ومن أكثر الأمراض التي تصيب الرّحم هي السماكة في جداره، وللتعرّف أكثر على الأمراض التي تصيب بطانة الرحم، وما هي طرق العلاج، نقدم لك سيّدتي هذا الموضوع الذي نتمنى أن يحظى بالإعجاب .

يمكن تقسيم الأمراض الّتي تصيب الرحم إلى قسمين: القسم العلوي، والقسم السفلي. ومن الأمراض الّتي تصيب القسم العلوي: سماكة بطانة الرّحم. وتحدث هذه الحالة عند النساء اللواتي يتجاوزن عمر الـ45، وهو عبارة عن زيادة في كميّة الدم النازل خلال الدورة الشهريّة، ويزيد مع الوقت، ويحدث على شكل نزيف متكرّر أثناء الشهر بعد الدورة الشهريّة، وذلك بسبب حدوث تلف وتمزّق ببطانة الرحم، ممّا يعمل على حدوث النزيف.

سماكة الرحم

السبب الرئيسي لسماكة بطانة الرحم هو زيادة نسبة هرمون الأنوثة، وأعراضها كما ذكرنا سابقاً هي حدوث نزيف كبير، ومن طرق علاجها:

  • تطهير وتعقيم القناة المهبليّة.
  • تناول الأدوية الهرمونيّة، التي تعمل على توازن هرمون الأنوثة بالجسم.
  • العقاقير التي تخفّف من حدّة النزيف، والتئام تشقّقات الرحم .
  • يتم تناول هذه الأدوية والعقاقير دون القلق والخوف من الأعراض الجانبيّة لهذه الأدوية؛ فهي تعتبر أدويةً آمنةً تعمل على تنظيم الهرمونات في الجسم، ويفضّل متابعة الحالة عند الطبيب المختص، وعدم الزيادة بكميّات العلاج دون استشارة الطبيب.

ومن الأمراض الأخرى الّتي تحدث تليّف الرحم، ونعني بهذا المرض أنّ الرحم أصيب بطبقةٍ من التليّف، وهو غشاء يغطّي جدار الرحم، وينتج بسبب الحمل المتكرّر، وضعف في عضلة الرحم، وعدم قدرتها على العودة لوضعها الطبيعي. ويكون علاج تليّف الرحم عن طريق تناول بعض الإبر الهرمونيّة، أو تركيب مانع الحمل الّذي يعرف باللولب، للتخفيف من تدفق الدم خلال الدورة الشهرية .

ومن الأمراض أيضاً اللحميّات: وهي عبارة عن غشاء يغطّي الرحم بشكل كتل بسيطة وموزّعة على أجزاء من الغشاء الداخلي للرحم، ومن أعراضها: زيادة نسبة الدم النازل خلال الدورة الشهرية، وبعد الانتهاء منها. ويمكن علاج اللحميّات عن طريق استئصالها بواسطة المنظار بشكلٍ بسيط وسريع. وأيضاً الأمراض السرطانيّة الّتي يمكن التخلّص منها عن طريق استئصال العضو المصاب.

والأمراض التي تصيب القسم السفلي مثلاً يمكن أن نذكر الفيروسات، والالتهابات النسائية المختلفة، ويمكن علاجها عن طريق تناول المضادّات الحيوية، وهي من الحالات المنتشرة عند جميع النساء.

المقالات المتعلقة بما هي أعراض سماكة الرحم