ما هي أعراض جلطة القلب

ما هي أعراض جلطة القلب

الجلطة القلبيّة تُعرف بأنّها الضرر الدائم الّذي يصيب عضلة القلب في الجسم، وتؤدّي غالباً لموت خلايا عضلة (إم أي) القلبيّة، وقد تؤدّي أحياناً لوفاة المصاب في الوقت نفسه، أو بعد فترة زمنيّة قصيرة، والجلطة القلبيّة قد تؤدّي لاحتشاء أي موت الأنسجة الدمويّة بسبب توقّف إمدادات الدم للشرايين الرئيسيّة بالدم (الشريان التاجي) من القلب؛ حيث تتكوّن خثرة دمويّة تمنع أيّ تدفّق قادم من خلال الشريان التاجي للمرور للجسم حتّى يقوم بالواجبات الرئيسيّة.

أعراض جلطة القلب

تكون أعراض الجلطة القلبيّة شديدة على المصابين بمرض القصور للشريان التاجي الّذي يؤدّي لتقليص حجم الشرايين وتضييقها، وضعف إمدادات القلب بالدم اللازم للعمل بشكل سليم، والأعراض تكون:

  • أعراض خفيفة مثل: الشعور بضيق في الصدر، وعدم الرّاحة خاصّةً في منطقة منتصف الصدر، وقد يذهب هذا الشعور ويعود بين كلّ فترة وفترة وجيزة.
  • الشعور بآلام حادّة في الجزء العلوي من الجسد، وسرعة ضربات القلب، وعدم انتظامها، وقد يؤدّي لشعور بوجع وألم حاد في الكتفين والظهر والرقبة والأسنان والفك بشكل عام، وتنمّل في الذراعين.
  • الشعور بآلام المعدة، وغالباً ما يظنّ المصاب بأنّ هذه الآلام هي حرقة معدة أو مشاكل معويّة دون إدراك الخطر الشديد منها، أو أن يشعر بغثيان شديد، وتصيبه عدّة حالات تقيّؤ في فترة وجيزة.
  • الشعور بضيق شديد في التنفّس، ويكون على شكل درجات مختلفة تختلف من مصاب لآخر، ويشعر المصاب بأنّه لا يستطيع التنفّس إطلاقاً بسبب الكميّة القليلة التي تدخل رئته من الأكسجين، وقد يشعر المريض بأنّه يحتاج لنفسٍ عميق حتّى يستجمع قواه ، والبعض يشعر فقط بتعبٍ خفيف يظن أنّ السبب هو التعب والمشقّة اليومية العاديين.
  • الشعور بالتوتر والقلق الشديدين، والبعض قد يصاب بنوبة فزع شديدة أو يشعر بأنّه سيموت فجأة.
  • الشعور بالتعرّق الشديد وببرودة الجلد والرطوبة، وهو قد يكون خطيراً وفق فصول السنة سواء كان صيفاً أم شتاء، ولاختلاف الطقس في البلدان المختلفة.
  • الشعور بالدوخان والتشتّت والتفكير بطريقة غير منتظمة أو انعدام التفكير؛ وهذا يعدّ من أخطر الحالات التي قد تصيب الإنسان خاصّةً إذا كان وحيداً في منطقة ما؛ لأنّه من الممكن أن يفقد وعيه فجأة دون مقدّمات.
  • ضغط شديد على الصّدر، خاصّةً في جهة الشمال، أي جهة القلب؛ حيث يشعر المصاب بأنّ ثقلاً وحملاً كبيراً جداً يجلس على صدره، ويشعر بحرارة عالية كأنّها نيران تخرج من الصدر لباقي أجزاء الجسد، وهذه الآلام يصاحبها عدم القدرة على التحرّك، ممّا يؤدّي أحياناً للسقوط أرضاً.

المقالات المتعلقة بما هي أعراض جلطة القلب