ما هي أعراض ألم ضرس العقل

ما هي أعراض ألم ضرس العقل

الأسنان هي إحدى النّعم الكثيرة التي منّ الله عزّ وجل بها على الإنسان؛ فهي مفتاح جمال وجهه وسرّ جمال ابتسامته، وصحّة نطقه للكلمات، فلولا الأسنان لما استطاع الإنسان النطق بالعديد من الأحرف التي لا تنطق إلّا بوجودها، وهي وسيلة الإنسان لتقطيع ومضغ طعامه بشكلٍ جيّد حتى يستطيع الجسم الاستفادة منه.

والأسنان هي مجرّد تراكيب عظميّة ينغرس الجزء الأسفل منها في التجاويف الموجودة في الفك أي تحت اللثة، والجزء العلوي يبقى بارزاً، ويصل عدد الأسنان في فم الإنسان البالغ إلى 32 سن، موزّعة بالتساوي على فكّيه؛ بحيث يحتوي كل فك على 16 سن، ومع أنّ الأسنان جميعها تتكوّن من نفس المواد إلّا أن أشكالها تختلف عن بعضها، فقد تكون على شكل قواطع أو أنياب أو أضراس، ومن ضمن الأضراس الموجودة في فم الإنسان أضراس العقل.

ضرس العقل

هو أحد أنواع الأضراس الموجودة في فكيّ الإنسان، وهي آخر الأضراس بزوغاً؛ بحيث يكون ظهورها في عمر متأخّر يتراوح بين 17 إلى 25 سنة، أي في حال بلوغ الإنسان سن الرشد، ومن هنا جاءت تسمية أضراس العقل بهذا الاسم، فكونها تنمو في السن الّذي يصل فيه الإنسان إلى الرشد والحكمة فإنّ ظهورها متزامن مع نضج عقل الإنسان، ويختلف ضرس العقل عن باقي الأضراس في نموّه أحياناً؛ إذ ينمو بشكل مائل إلى الأمام، الأمر الّذي يسبّب صعوبةً كبيرة في تنظيف الفضلات العالقة بينه وبين الضرس الموجود أمامه، وبالتالي حدوث نخر فيهما، أو قد يكون مائلاً إلى الخارج، مما يتيح الفرصة أمامه للاحتكاك بباطن الخد وعضّه بشكل مستمر، وبالتالي حدوث تقرّحات وآلام فيه.

وهنالك عدد من الأشخاص الّذين تجاوزوا عمر الثلاثينات، ولم يظهر لديهم أحد أضراس العقل، أو في بعض الأحيان قد تكون جميعها غير ظاهرة لديهم، ويرجع السبب في ذلك إلى:

  • عدم وجود البرعم الخاص بضرس العقل في الفك من الأصل.
  • عدم وجود مساحة كافية لنمو ضرس العقل، وذلك لصغر مساحة الفك.
  • أحياناً لا تظهر أضراس العقل في الفك، وذلك لنموّها بشكل عرضيّ أو مائل.

وحين تبدأ أضراس العقل بالظهور فإنّ الإنسان سيعاني من الأعراض التالية:

  • الإصابة بنوبات من الآلام الثلاثيّة الاتّجاه؛ بحيث تصيب الفك كاملاً، والأذن والرقبة معاً، والرأس، وذلك لوقوع الضرس في مكان منزوٍ في زاوية الفك.
  • الإحساس بصعوبة وثقل عند فتح الفم، وقد يصل الأمر إلى عدم القدرة على فتحه، وكذلك عدم القدرة على مضغ الطعام بشكلٍ جيّد، وذلك بسبب ضغط أضراس العقل على العضلات المضغية الموازية لها ولقمّة الفك.
  • نشوء التهابات شديدة في منطقتي الفك واللثة، ممّا يتسبّب بخروج رائحة كريهة من الفم.
  • ظهور الانتفاخات؛ فهي من أعراض ظهور أضراس العقل، وذلك يحدث كردّة فعل نتيجة الضغط الهائل الواقع على الأنسجة في منطقة الضرس.
فيديو عن ضرس العقل

ولمزيد من المعلومات يمكنكم مشاهدة فيديو تتحدّث فيه طبيبة الأسنان الدكتورة غدير طارق نصار عن ضرس العقل.