ما هي أسباب الدوخة

ما هي أسباب الدوخة

الدّوخة هو الشعور بالدّوار ويكون الشخص مشوش الذّهن وغير متوازن والدّوخة تؤثر على الحواس خصوصا العينين والأذنين ، يمكن أن تسبب الدّوخة الإغماء ،والدّوخة ليست مرضاً بل عرض من أعراض اضطرابات أخرى وتصبح مرضاً إذا كان يشعر فيها الشّخص بشكل دوري ، والدّوخة الحقيقية هي الشّعور بالدّوخة أو الإغماء تقريبا والشعور بفقدان التّوازن .

ما هي أسباب الدّوخة؟

الأسباب الشائعة للدوخة تشمل اضطرابات الأذن الدّاخلية ، والدّوخة غالبا ما يكون نتيجة الدّوار. كما يمكن أن ينتج عن مشكلة في الأذن الداخلية المسؤولة عن تنظيم التوازن ،ويمكن أيضا أن يكون سبب الدّوخة والدّوار مرض مينيير (الذي يسبب تراكم السّوائل في الأذن)، والصّداع النّصفي، أو بأورام في العصب السّمعي وهو نمو حميد في العصب الذي يربط الأذن الداخلية إلى الدماغ. في حالات نادرة جدا يمكن أن تسبب الدّوار من قبل السكتة الدماغية ونزيف في الدماغ والتصلب المتعدد أو اضطراب عصبي أخرى.

هناك أسباب أخرى للدوخة لعلها يرجع إلى انخفاض مفاجئ في ضغط الدّم، كما قد يحدث عند الوقوف فجأة من الجلوس الطويل ، أو مرض في عضلة القلب ، وتنتج الدّوخة أيضاً من الآثار الجانبية من الأدوية وفقر الدم أي انخفاض نسبة الحديد في الدّم ،إضطرابات القلق ،و نقص السّكر في الدم يعني إنخفاض نسبة السّكر في الدم ، عدوى الأذن والجفاف نقص السّوائل والتعرض لضربة الشّمس .

هناك أعراض للدوخة وهي الأعراض التي تظهر على الشّخص أثناء الدّوخة وهو الشّعور بالدّوار أي في حركة دوران ، وعدم الثبات في السّير وفقدان التوازن والإحساس بأنه عائم في الجو وثقل في الجسم ويرافق أحيانا الدّوخة الشعور بالغثيان والتقيؤ و شحوب وإصفرار الوجه أو فقدان الوعي.

و لعلاج الدّوخة يجب معرفة السّبب الكّامن وراء الدّوخة وحيث يمكن أخد الأدوية الخاصة بعلاج الأذن الداخلية المسؤولة عن التوازن ،و التركيز على النظام الغذائي من حيث نوعية الغذاء الذي نأكله ،و علاج الصداع النصفي مع الأدوية وإستخدم الدواء الضروري لإضطرابات القلق وشرب الكثير من السوائل يمكن أن تساعد على تجنب الدوخة خلال فترة الصيف ، وينبغي تجنب الكافيين والكحول والتبغ، وأية مواد تؤثر على التوازن أو الدّوخة، الدّوخة يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة عندما تكون سببا في حدوث إغماء أو فقدان التوازن، وهذا يمكن أن يكون خطرا خصوصا عندما يكون الشّخص يقود المركبة أو تشغيل الآلات الثقيلة وهذا يؤدي الى حدوث كارثة في الطّريق ويجب توخي الحذر عند الشّعور بالدّوار يجب التوقف عن القيادة فوراً أو إيجاد مكان آمن لتحقيق لتخطي الدّوخة يمكن شرب ماء أو تناول حلوى لرفع سكر الدم أو الإتصال بشخص آخر لتولي القيادة وطلب المساعدة.

المقالات المتعلقة بما هي أسباب الدوخة