ما هي أسباب البواسير

ما هي أسباب البواسير

محتويات
  • ١ ما هي أسباب البواسير
    • ١.١ أنواع البواسير
    • ١.٢ أعراض البواسير
    • ١.٣ علاج البواسير
ما هي أسباب البواسير

تعتبر البواسير من المشاكل الصحية الشائعة والمزعجة للكثير من الناس ، وتصيب البواسير النساء والرجال ككل ، والبواسير هي عبارة عن حدوث ورم أو إنتفاخ في الأوردة السفلى من المستقيم أو في فتحة الشرج ، حيث تتكون هذه الانتفاخات بسب تجمع وتكدس الدم بطرق غير طبيعية في الأوردة الموجودة في فتحة الشرج ، مما يؤدي الى عدم قدرة جدران هذه الاوعية على تحمل ذلك فتنتفخ وتتمدد مما يسبب الألم خاصة عند المشي والجلوس .

تصاب الكثير من النساء الحوامل بالبواسير خلال فترة الحمل أو ما بعد الولادة ، والتي يكون سببها الضغط على البطن والاجهاد بسبب الامساك ، والذي بدوره يسبب وجود البواسير لدى الحوامل ، عندما يجلس الشخص لفترة طويلة على الارض وخاصة جلسة ( التربيعة) والتي بدورها تساعد في تجمع الدم في الأوردة الخاصة بالشرج مما يؤدي الى الصعوبة في عودة كميات الدم الى أوردة البطن ، وقد تكون بسبب وجود إلتهابات ميكروب معين في الشرج أو المستقيم تسبب ظهور الباسور ، وقد تظهر البواسير في حالات الاصابة بفشل الكبد الناتجة عن تليف الكبد بسبب مرض معين ، في هذه الحالة تحتقن أوردة المستقيم بالدم وتنتفخ مسبب للبواسير .

أنواع البواسير

النوع الاول : وهو الباسور الداخلي : ويكون داخل المستقيم وداخل فتحة الشرج ، وهو مؤلم جداً .

النوع الثاني : الباسور الخارجي : وهو الباسور الذي يتكون في نهايات فتحة الشرج من الخارج .

أعراض البواسير * الشعور بالألم المزعج في منطقة فتحة الشرج . * الشكوى والشعور بحكة في الشرج خصوصاً عند المشي والجلوس . * قد ينتج عنه خروج الدم مع البراز . * حدوث ألم مزعج خلال عملية التبرز . * الشعور بوجود كتل لحمية متدلية خارج منطقة الشرج.

علاج البواسير

في العادة يتم تشخيص مرض الباسور بسهولة من خلال الطبيب وذلك عن طريق فحص إكلينيكي لمنطقة الشرج أو من خلال منظار ، يتم علاج البواسير من خلال إعطاء المصاب كريمات موضعية مثل كريم "هايدروكورتيزون" يتم وضعة على منطقة الشرج،والذي بدوره يخفف الألم والانتفاخ ، أو كريم "ليدوكين" الذي يقوم بعمل مخدر للمنطقة المصابة بالباسور .

أي شخص مصاب بالبواسير يجب عليه إرتداء الملابس القطنية الداخلية ، والابتعاد عن إستخدام المحارم المعطرة في التنظيف لأنها تهيج المنطقة ، ومن طرق العلاج أيضاً عمل مغاطس من الماء الدافيء والملح عند الشعور بالألم ، فيحالات قد تستدعي التدخل الجراحي أو طرق الكي الحراري .

المقالات المتعلقة بما هي أسباب البواسير