ما هى فوائد عسل النحل

ما هى فوائد عسل النحل

النحل من الحشرات التي خلقها الله سبحانه و تعالى ، تتمتع بألوان جميلة ، و تتميز بخروج العسل من بطونها ، الذي هو شفاءٌ لكثير من الأمراض، فنزلت سورة كاملة في القرآن الكريم باسم ( النحل ) ، و قال الله تعالى في القرآن الكريم : (وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ( 68 ) ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إنّ في ذلك لآية لقوم يتفكرون ( 69) .

و عسل النحل يعد مادة غذائية هامةَ جداً ، إذ تحتوي على نسبة عالية من السكريات ، أغلب هذه السكريات أحادية ، كما و يحتوي العسل على الخمائر ، مثل: (خميرة الاميلاز ، و خميرة الفوسفاتيز ، و خميرة الانفرنتيز ، وخميرة الكتاليز ) .

كما يحتوي عسل النحل على الأحماض الأمينية ، التي يتراوح عددها من 7 إلى 15 حمض أميني . و نجد في عسل النحل الفيتامينات المتنوعة ، مثل : ( فيتامين ب1 ، وب2 ، وب3 ، وب4 ، وب5 ، وب6 ، وب8، ، و ب12 و فيتامين ب9 ، بالإضافة إلى فيتامين ج ، والكاروتين ) .كما ويوجد في العسل ( الماء ، و السكروز ، و الجلكوز ، و الفركتوز ) .

و يتميز العسل بوجود الزيوت العطرية فيه ، و طعهم المميز اللذيذ . و عسل النحل يحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية ، و نسبة من الكاربوهيدرات ، و الكولتسيرول .

من فوائد عسل النحل الكثيرة ، بأنه يعمل كمرطب للجلد ، فيحارب الجفاف فيه ، ويعالجه بفرك المناطق الجافة بالعسل . كما ويعطي العسل الطاقة للجسم ، بتناول ملعقة من العسل الطبيعي في الصباح في بداية يومك ؛ ليمنحك الطاقة اللازمة .

و يعد العسل معالجاً طبيعياً للشعر التالف ، فيلطف الشعر ، و يمنحه الترطيب المثالي له و لفروة الرأس . و تدليك الجسم بالعسل بعد عناءِ يومٍ طويلٍ يساعد العضلات على الإسترخاء ، ومنح الجسم الشعور بالراحة و تخفيف التعب .

و تناول العسل في الصباح يساعد أصحاب الصداع ، في علاج صداعهم و التخفيف منه . كما ويعد العسل مرطب طبيعي للبشرة ، فهو مضاد للأكسدة ، و مضاد للالتهابات ، فيعمل على تغذية البشرة ، فيستعمل كقناعٍ للبشرة فيمنحها الرونق الجميل الصحي .

كما أنّ العسل يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي ، و يساعد في تسهيل عملية الإخراج في الجسم ، و يحمي المعدة و الإثني عشر من الإصابة بالقرحة .

و يعالج العسل التهابات الكبد المزمنة ، و التهابات الحويصلة المرارية ، و يساعد العسل أيضاً في تفتيتها . كما و يعمل العسل على معالجة مرض فقر الدم ، و رفع معدلات الهيموغلوبين فيه ، و المساعدة في زيادة وزن الأطفال ؛ لأنه يحتوي على فيتامين ب12، وفيتامين ج .

كما و يساعد العسل في الحصول على نوم هادئ و مريح ، و يحارب الشعور بالأرق ، كما و يحمي الأسنان و العظام ، و يعمل كمطلف للوزتين و الحلق عند الإصابة بالتهابات الحلق و الزكام . و يسهم العسل أيضاً في تحسين البصر و الرؤية ، وعلاج الالتهابات الجلدية و الحروق .

المقالات المتعلقة بما هى فوائد عسل النحل