ما هو معدل زيادة الوزن عند الحامل

ما هو معدل زيادة الوزن عند الحامل

تتعرّض المرأة خلال فترة حملها للعديد من المتغيّرات التي تؤثر على حياتها بشكل واضح وكبير، ومن أهم هذه المتغيرات الزيادة في الوزن؛ حيث إنّه من أهم الأمور التي يجب أن تعرفها المرأة كيفيّة التخلص من الوزن، وما يحدث خلال فترة الحمل من تغيرات طبيعية لا تثير القلق، ولكن بعض السيّدات يشعرن بالضيق حيال هذا الوضع، ويعتقدن أنّ هذه الزيادة بالوزن ناتجة عن الإكثار من تناول الأطعمة وتجمّع الدهون بالجسم، ومن أكثر التساؤلات التي تروادهن: هل أنا ضمن المعدّل الطبيعي للوزن؟ وهل سوف يزول هذا الوزن بعد الولادة ؟

بهذا المقال نقدّم لك سيدتي الحامل الإجابة عن كل ما يخطر ببالك وما يخص جمالك والعناية به.

  • المعدل الطبيعي لزيادة الوزن: تعتمد نسبة الزيادة للمرأة الحامل على حسب كتلة الجسم قبل الحمل، وبهذا الجدول نبيّن معدل الزيادة المتوقّعة خلال فترة الحمل كاملة:
معدل كتلة الجسم قبل الحمل مؤشر كتلة الجسم نسبة الزيادة الطبيعية معدل الزيادة بالأسبوع الوزن الطبيعي قبل الحمل أقل من 18.5 من 12 إلى 18 كيلو جرام. 400 - 600 جرام الوزن بالمعدل الطبيعي من 18.5 - 25 من 12 - 16 كيلو جرام 400- 650 جرام وزن زائد من 25 - 30 من 7 - 12 كيلو جرام 250 - 350 جرام سمنة مفرطة 30 أو أكثر من 5 - 10كيلو جرام 200 - 350 جرام

وسوف نتحدّث عن الوزن الطبيعي للمرأة الحامل، ويجب التوضيح أكثر عن نسبة الزيادة الطبيعيّة وبناءً على ذلك يتم التعامل مع باقي الحالات.

  • تزيد المرأة الحامل بمعدّل ( 12 - 18 ) كيلو جرام ، وتقسم على: وزن الطفل، والمشيمة، والسائل الأمينوسي الّذي يحيط بالطفل؛ حيث إنّ الطفل الطبيعي يزن عند الولادة من ( 3-3.5 ) كيلو جرام.
  • تزن المشيمة ما يقارب 700 جرام؛ حيث إنّها المسؤولة عن تغذية الجنين داخل رحم الأم.
  • السائل الأمينوسي يزن تقريباً ما بين (800-900) جرام، وهو بمثابة الحامي للطفل أثناء فترة نموّه.
  • أمّا ما يخص الثلثين المتبقيين من الوزن يكونان في المشيمة؛ حيث إنّها تزن من (900 - 105 ) جرام.
  • يزن الدّم بمقدار ( 1.5 ) كيلو جرام.
  • يزيد الوزن بمقدار كيلو ونصف بسبب السوائل التي يحتوي عليها الجسم.
  • أمّا الصدر فتبلغ الزيادة فيه بمعدّل 400 جرام .

وهكذا تكون الزيادة موزّعة على كامل الجسم خلال فترة الحمل، وبعد الولادة مباشرة تخسر المرأة ما يعادل 4 كيلو جرام، وخلال فترة قصيرة من بعد الولادة تخسر ما يقارب الاثنين كيلو بسبب الرّضاعة الطبيعية. وعلى الأم بعد الولادة ممارسة بعض التمارين الرياضيّة لتستعيد وزنها ورشاقتها بوقت قصير، مع تناول الغذاء المتوازن الكامل العناصر الغذائيّة لتعويض ما تمّ فقده خلال الولادة.

المقالات المتعلقة بما هو معدل زيادة الوزن عند الحامل