ما هو مخطط برافر

ما هو مخطط برافر

محتويات
  • ١ مخطط برافر
  • ٢ أهداف مخطط برافر
  • ٣ منطقة السياج في النقب
  • ٤ عدد بلديّات النقب
  • ٥ ردود الفعل العربيّة والدوليّة
مخطط برافر

مخطط برافر هو مخطط بيغن، المقرر في 24 حزيران 2013، من قبل الكنيست الإسرائيلي، بناءً علو توصيةٍ من إيهود برافر وزير التخطيط الإسرائيلي سنة 2011، والذي ينص على تهجير سكان العشرات من القرى الفلسطينية في عمق النقب إلى جنوب ما تسمى بإسرائيل ! وضمهم في ما يسمى ببلديّات التركيز، وقد شكلت لجنة للعمل على إتمام تخطيط المخطط والإشراف عليه.

أهداف مخطط برافر

بموجب هذا المخطط ستقوم إسرائيل بوضع اليد على أكثر من 800000 دونماً من أراضي النقب الفلسطيني، وتهجير أكثر من 40000 مواطناً من الفلسطينيًين من بدو النقب، بالإضافةِ لتدميرهم أكثر من ثمانية وثلاثين قرية غير معترف فيها من قبل الحكومة الإسرائيليّة، وهذا يعني تكراراً لصورة النكبة والنكسة من جديد. تراجعت الحكومة الإسرائيليّة عن تنفيذ هذا المشروع في ديسمبر عام 2013 م، نتيجة للضغوط الشعبية، وللغضب الذي سيطر على العرب داخل الخط الأخضر أي مناطق فلسطين عام 48.

بالعودة للتاريخ، فلم يكن مخطط برافر هو الأول من نوعه لتهجير العرب من مناطق النقب الفلسطيني، فقد انتهجت إسرائيل ومنذ عام 1948 م شتى الطرق والوسائل والتهجير القسري، لتحصر من بقي في مساحةٍ ضيقة تمهيداً للإستيلاء على كامل الأرضي فيما بعد، وكانت تسمى عمليات التهجير بـ تنظيف الأرض من الفلسطينيين !

منطقة السياج في النقب

سميت المناطق التي حصر فيها الفلسطينيين والتي لا تتعدى الـ 1% من مساحة النقب بالسياج، حيث فرض على سكانها الحكم العسكري لمدة 16 عاماً، أي حتى عام 1968، حيث بدأ الكيان الصهيوني بافتعال ما سمته بـبلديّات التركيز وهي تجمعات للحضر مفتعلة، تهدف إسرائيل من خلال هذا الأمر إلى حصر من تبقى من الفلسطينيين من سكان النقب وحشرهم بعد تهجير حوالي ثمانين ألف عربي فلسطيني من سكان المنطقة في العام 48، أي ما نسبته 90%، وقامت بتحويلهم إلى عمّال مياومة في خدمة قطاعي الصناعة والخدمات في الكيان، بعد أن كانوا يعملون بالإنتاج في حقلي الزراعة وتربية المواشي على أراضيهم.

عدد بلديّات النقب

عدد البلديّات في النقب هي سبع بلديات، وهي: رهط، شقيب السلام، تل السبع، عرعرة، حورة، كسيفة واللقية. وفاز مخطط برافر في الكنيست بالتصويت بأغلبية 43 من المؤيدين، مقابل 40 من المعارضين على هذا القرار.

ردود الفعل العربيّة والدوليّة

أبدت اللجنة الأمميّة للقضاء على التمييز العرقي مخاوفها من تنفيذ مخطط برافر، أما الإتحاد الأوروبي فقد أعرب عدد من أعضائه عن قلقهم الشديد بخصوص المخطط، وأصدرت المفوضيّة الأوروبيّة تقريرها الذي أشار إلى أن التطور بما يخص العرب في إسرائيل جاء محدوداً، والحقوق لهم محدودةٌ أيضاً.

أما الأردن فقد أعربت عن إدانتها لهذا المخطط في بيانٍ أصدره مجلس النوّاب الأردني، ودعا البيان المجتمع الدولي إلى إدانة المخطط واستنكاره، والضغط على إسرائيل لعدم تنفيذه على الأرض.

أما الناطق باسم وزارة الخارجيّة السوريّة فقد صرح بأن الجمهوريّة العربيّة السوريّة تدين وبشدة مخطط " برافر بيغن "، والذي يعتبر إنتهاك صارخ للقانون الدولي.

إن توقّف إسرائيل عن تنفيذ المخطط لا يعني بأنها رضخت لقوانين دوليّة أو شعبيّة، فما زالت محاولات التهجير والقمع والترهيب مستمرة على الأرض، والهدف هو وضع اليد والسيطرة على كامل التراب الفلسطيني، حتى لو كلّفهم الأمر حصد جميع الأرواح من أهل الأرض وأصحاب الحق الأساسيين، وتحت مرأى ومسمع ومباركة وصمت الحكومات حول العالم.

المراجع :

  • ويكبيديا، الموسوعة الحرة.

المقالات المتعلقة بما هو مخطط برافر