ما هو قناع فانديتا

ما هو قناع فانديتا

للظلم عواقب وخيمة على كافة المستويات والأصعدة، فالظلم يشعر الناس بعدم الرضا، ويقلل من الإنتاج، ويزيد من الجرائم، ويغير الأخلاق، ويدمر البلدان، ويغير الشخصيات والنفسيات، ويشعل الفتن والمؤامرات والدسائس، ويذكي نار الثورات التي في الغالب تسيطر عليها جماعات معينة لأجل مصالحها الخاصة، فيتآمرون على الشعب ويستغفلونه بشعارات براقة وأكاذيب تبدأ بعبارة (أيها الشعب العظيم)، ذلك الشعب الذي صنع الثورة بيديه وحارب لأجلها وحلم في مستقبل أفضل، لتأتي عصابة من السياسيين فيضيعوا هذه الأحلام، فيوهمون الشعب أن الحل سيكون بأيديهم ولكنهم يخخطون لمصالحهم ولبسط نفوذهم ومضاعفة ثرواتهم. والأدهى والأمر عندما يتم ذلك باسم الديمقراطية، أي عند تحالف نواب الشعب (البرلمان) مع السلطة، تلك المصيبة الكبرى، فإذا لم تتنبه الشعوب لتلك الألاعيب فلن يكون هناك مجالٌ لإنجاح هذه الثورات. ولكن ومع كل تلك الفوضى الممنهجة والمقصودة، لا بد من وجود أناس مخلصين همهم الوحيد الشعب، ربما يعملون بالعلن وربما في الخفاء، وربما أُلبسوا السمعة السيئة، والتي التصقت بهم مدى حياتهم، ولكنهم يظلون صامدين رغم التحديات ورغم الصعوبات ورغم ما يواجهونه من ظلم وتجبر وقسوة وطغيان.

ففي بدايات القرن السابع عشر تعاون جاي فكس و كتسبي ومن معه من أتباع على تدمير البرلمان والملك والخلاص منهما لتحل محله الملكة إليزابيث، فقد أوكلوا لفكس مهمة حفر الأنفاق تحت مجلس اللوردات، كما أوكلوا إليه مهمة إشعال فتيل المتفجرات لنسفه، ولكن الخيانة والتآمر أرسلت التحذيرات للملك وأعوانه عندها تم إلقاء القبض عليه وتعذيبه و إعدامه عام 1606، واتخذ من يوم 5 نوفمبر يوماً لإقامة الاحتفالات في بريطانيا بفشل مخطط فكس وكتسبي. فنديتا (Vendetta) كلمة أصلها لاتيني وتعني الانتقام، وهو قناع فكس الذي خطط لتدمير الملك والبرلمان في بداية القرن السابع عشر.

يستلهم العديد من شباب اليوم والذين يحملون أفكاراً وتطلعات للمستقبل تختلف عن تطلعات الأجيال السابقة هذا القناع وهذه القصة كرمز للثورة على الطغيان والظلم ومناهضة التجبر وأكل الحقوق وكبت الحريات والتجبر. ولكن هذا الحماس الثوري إن لم يكن مشفوعاً بحنكة وذكاء وتفطن للمؤامرات كانت العاقبة وخيمة. على ذكر المؤامرات، وهذا إهداءٌ خاص لكل عشاقها ولكل من يتخذون منها مسوغاً للهزيمة والانكسار، لا تستطيع أفضل المؤامرات ولا يستطيع أكثر المتآمرين حنكة إنجاح مؤامراتهم إن لم يكن الضعف متوغلاً وإن لم تكن الانهزامية مستشرية في أجساد المتآمر عليهم، فالأقوياء لا تعجزهم أكبر المؤامرات.

تم إنتاج فيم رائع بعنوان (V For Vendetta) مستلهماً هذه القصة، الفيلم من إخراج جيمس مكتيج من تمثيل هيوجو ويفنج ونتالي بورتمان.

المقالات المتعلقة بما هو قناع فانديتا