ما هو فيروس C

ما هو فيروس C

يعد الكبد من أكبر الأعضاء الغديّة في الجسم، يعتبر مكملا للجهاز لأنبوب الهضم، يقع إلى الأسفل من الحجاب الحاجز في التجويف البطني الأيمن ، يرتبط بشريان كبدي يقوم بتزويده بالأوكسجين والدم ، بينما يقوم الوريد البابي بنقل الغذاء المهضوم في الدم إليه من الأمعاء، تكمن مهمة الكبد وأهميته في تنقية الجسد من السموم، ومصنِّع للبروتينات ، ويحتفظ بالغليكوجين ويخزنه . عدا عن تنظيمه لنسبة السكر في الدم، وتكوينه لعصارة المرارة . يشتهر الكبد في الأوساط العليمة على أنه مصنع كيميائي، بحيث يعمل على تحليل مواد وتركيب أخرى وتكسير روابط وتحويلها ، وصنع مواد ، كأن يقوم بتحويل الدهون لكولسترول بعد تكسيرها ، أو تخزين السكر لوقت الإستفادة منه حسب طلب الجسم له وتنظيم مستوياته في الدم . عدا عن تحوليه الأمونيا إلى يوريا، وغيرها من العمليات التي دونها سيتعرض الجسد لخلل كبير في نظامه عامة ، وبناء عليه يعتبر الكبد عضو له أهمية في استمرار الحياة للكائن البشري بشكل أساسي وتلفه يؤدي إلى الوفاة خلال فترة قصيرة .

يقوم الكبد بعمله بشكل منتظم طوال حياة الإنسان ما لم يطرأ شيء ما يحول دون ذلك ، ومن أهم العوائق التي قد تسبب عائقا في عمل الكبد المرض الذي انتشر في أواخر السبيعنات من القرن الماضي وتم اكتشافه رسميا في أواخر الثمانينات وهو مرض التهاب الكبد الوبائي ، أو ما يدعى بمرض فيروس ج .

التهاب الكبد الوبائي : هو مرض يتعرض له الإنسان نتيجة لفيروس اصطلح على تسميته فيروس الكبد الوبائي لمسئوليته عن تسبيبه . يحصل هذا المرض نتيجة عدوى تتم عبر عمليات نقل الدم، إن كانت عبر أدوات طبية كالحقن وغيرها، أو من الأم للمولود أثناء عملية الولادة ، ونقل الدم أثناء ممارسة الجنس غير الآمن ( دون وسائل وقاية ) . تختلف مستويات الإصابة به من خفيفة وهي التي يتم التعرف عليها وعلاجها خلال أسابيع، أو خطيرة وهي التي يكون فيها المرض مزمنا، وتكمن خطورتها بأنها قد تتطور الحالة لتصبح تليفا بالكبد أو تتسبب في حصول سرطان الكبد .

أعراض الإصابة : تتم حضانة الفيروس لفترة تتراوح بين أربعة عشر يوماً وستة أشهر ، وتكمن خطورته بأن معظم المصابين به لا تظهر عليهم أية أعراض ، وتظهر غالبا فقط على المصابين بعدوى شديدة عبر علامات من التعب وفقدان الرغبة في الطعام ، ومستويات من الغثيان قد تصل للتقيؤ ، عدا عن بعض الآلام في منطقة البطن ، وهناك أعراض يمكن ملاحظتها عن طريق مخرجات الجسم كلون البراز الذي يكون رماديا، أو لون البول الذي يميل للبني الغامق ، وحالة الجسم عامة تكون مرهقة ويصطبغ الجسم بلون أصفرشاحب .

المقالات المتعلقة بما هو فيروس C