ما هو فرس النبي

ما هو فرس النبي

محتويات
  • ١ فرس النبي
    • ١.١ شكل فرس النبي
    • ١.٢ غذاء فرس النبي
    • ١.٣ سلوك فرس النبي
    • ١.٤ حياة فرس النبي
    • ١.٥ الحيوانات الخطيرة على حياة فرس النبي
    • ١.٦ تزاوج فرس النبي
    • ١.٧ أماكن تواجد فرس النبي
فرس النبي

فرس النبي أو السرعوف هو أحد الحشرات المفترسة، وتعود تسميته إلى وقفته القوية والحادة الشبيهة بالفرس، وكلمة النبي تعني السرعوف في اللغة الإغريقية، ويتميّز بأنواعه المختلفة التي تصل إلى 2000 نوع، ولكن تم العثور على غالبيته في قارة آسيا، وحوالي عشرين نوعاً في أمريكا، وفي هذا المقال سنتحدث عنه بشكلٍ عام.

شكل فرس النبي

يتميز فرس النبي ببطنه الممدودة، وعيونه الكبيرة والضخمة، مما يجعل رؤيته قوية، فهو يستخدم حاسته لجلب فرائسه والكشف عنها، كما يستطيع تحريك رأسه وتدويره 180درجة، أما لونه فهو الأخضر، أو البني المموج.

غذاء فرس النبي

يتغذى فرس النبي بشكلٍ أساسي على الحشرات، مثل: الصراصير، والنحل، وذبابة الفاكهة، والعث، كما يتغذى على الطيور، والثدييات الصغيرة، والطيور.

سلوك فرس النبي

يستخدم فرس النبي أسلوب الخداع للقضاء على فريسته، إذ ينسجم ويقترب من البيئة المحيطة بفريسته، ثمّ يستخدم أرجله الأمامية لانتزاع الفريسة، كما يستخدمها في وضع الفريسة بداخل فمه، وأكلها بشكلٍ أفضل.

حياة فرس النبي

تعيش حشرة فرس النبي حوالي سنة، ولكن في حال كان فرس النبي مأسوراً وسجيناً فإنه يعيش لمدة أربعة عشر شهراً، كما أنه يموت في فصل الشتاء نظراً لعدم قدرته على التكيّف مع الأجواء الباردة، ومن الممكن أن يموت بعد عملية التزاوج على الأقل بأسبوعين.

الحيوانات الخطيرة على حياة فرس النبي

تعتبر الحيوانات المفترسة هي الحيوانات التي تشكل خطراً عليه مثل: الثعابين، والخفافيش، والقرود، وعندما يشعر بالخطر، فإنه يقف منتصباً وناصباً يديه للسماح باختراق الهدف، ثمّ ينشر أجنحته في الهواء، ويفتح فمه حتى يخيف الحيوانات، وفي حال لم تنجح حيله فإنه يقوم بضربها ولدغها.

تزاوج فرس النبي

أثارت عملية التزاوج العديد من الأبحاث والدراسات بين العلماء، لأن الأنثى تأكل الذكر بعد عملية التزاوج، أما عن عملية التزاوج فتبدأ الأنثى بوضع بيضها في المبيض، والذي يحتوي على كميةٍ كبيرةٍ من البيض، ويحيطه رغوة كثيفة تحتوي على البروتينات، التي تقوي الغلاف الخارجي له، وبالتالي حمايته من العوامل الخارجية، وتكون عملية التزاوج في فصل الخريف، وعادةً تختار الأنثى شجرة صغيرة أو غصن، كما أنها ترتبط رباطاً وثيقاً في درجة الحرارة، إذ لا تستطيع التبويض في فصلي الشتاء والصيف.

أماكن تواجد فرس النبي

يتواجد فرس النبي بشكلٍ أساسي في المناطق المعتدلة، إذ لا يستطيع التأقلم مع الأجواء شديدة الحرارة أو شديدة البرودة، كما أنه يوجد في الغابات والحدائق، إذ يمضي أغلب أوقاته في المناطق المزروعة والتي تحتوي على النباتات.

المقالات المتعلقة بما هو فرس النبي