ما هو غذاء النباتات

ما هو غذاء النباتات

النباتات هي المنتج الأوّل في السلسلة الغذائيّة وهي مصدر الغذاء للإنسان والحيوان، وتوجد في الطبيعة بأنواع وأشكال مختلفة، إذ لكل نوع منها ظروف مناخيّة خاصّة، فالمناطق الاستوائيّة التي تتميّز بدرجات الحرارة العالية والأمطار الدائمة ينتشر بها نوع من الغابات الكثيفة التي لا يمكن أن نجدها في منطقة العروض المعتدلة مثلاً . ويمكن تقسيم النباتات إلى عدّة أقسام حسب عمرها في الأرض:

  • الحوليات: وهي نباتات عشبيّة تمكث سنه واحدة أو اقل، ومن هنا أخذت اسمها حوليّات أي حول.
  • النباتات ذات الحولين: ويستمر قطفها لمدّة عامين.
  • نباتات معمّرة: وهي الأشجار التي لا ينتهي إثمارها بعام بل يستمر لأكثر من عام.

وبالرغم من أنواع النباتات المختلفة، إلّا أنّها تتكوّن بأكملها من الأجزاء التالية:

  • الجذور: وظيفتها امتصاص المواد الغذائيّة من الأرض وتثبيت النبتة في الأرض.
  • الساق: وظيفته حمل الأغصانن والأوراق، والثمار، ونقل الغذاء إلى الأوراق بواسطة اللحاء الذي يغطيه.
  • الأوراق: وظيفتها طبخ الغذاء الواصل إليها من الجذور.

كيفيّة حصول النباتات على غذائها

النباتات كائنات حيّة تنبت في الأرض وتحتاج إلى الغذاء لتعيش وتنمو، وقد منحها الله سبحان وتعالى خاصيّة متميّزة تستطيع بواسطتها الحصول على غذائها. ويعد كل من الضوء والحرارة الأدوات التي تمكّن النبتة من الحصول على غذائها من الأرض، ويتم ذلك عن طريق استقبال الأوراق لضوء الشمس فتقوم بطبخ المواد والأملاح التي تمتصها الجذور من التربة، فتأخذ ثاني أكسيد الكربون من الهواء، ومن خلال عملية التمثيل الضوئي تُحوّل هذه المواد إلى غذاء وتوزّعها على باقي أجزاء النبتة بواسطة اللحاء الذي يغطّي السيقان.

إن أوراق النباتات تعمل بمثابة المطبخ وتقوم بواجبات أخرى، فمن خلال عملية التنفس وعملية النتح تعمل على إيجاد قوة شدّ داخل الأوعيّة الناقلة للحاء، فتُدخل الماء إلى الجذور بفعل الخاصيّة الشعريّة، وذلك لكون الجذور عبارة عن ألياف طويلة مجوّفة شبيهة بالأنابيب الشعريّةن فتنتقل الماء من التربة إلى هذه الجذور والتي تنقلها بدورها إلى الأوراق بواسطة الساق، ومن خلال عملية التمثيل الضوئي تأخذ النباتات ثاني أكسيد الكربون وتعطي الأكسجين.

العناصر الكيمائيّة التي تحتاجها النباتات

تحتاج النباتات إلى كثير من العناصر الكيمائيّة وتكون هذه العناصر مذابة في التربة وأهمها النيتروجين، والهيدروجين، ووالبوتاسيوم، والزنك، والنحاسن والحديد، والفسفور، بينما يعد ثاني أكسيد الكربون هو أهم عنصر، وهو العنصر الذي تأخذه من الهواء.

كما وتختلف نسبة هذه العناصر من تربة إلى أخرى وهو ما يعرف بخصوبة التربة، إذ يجب أن تكون هذه العناصر بشكل متوازن في التربة، وأي نقص حاصل في هذه العناصر يجب تعويضه من خلال إضافته كسماد طبيعي أو سماد كيماوي.

المقالات المتعلقة بما هو غذاء النباتات